مؤتمر اردني فلسطيني مشترك حول "السكري"

صحة نشر: 2018-04-27 17:47 آخر تحديث: 2018-04-27 17:47
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
المصدر المصدر

عقدت الجمعية الاردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب في نقابة الاطباء مؤتمرها السادس والمؤتمر المشترك الاول لها مع الجمعية الفلسطينيه لأطباء الغدد الصم والجمعية الامريكية لأطباء الغدد الصم فرع الأردن.

وقال نقيب الاطباء د.علي العبوس خلال رعايته حفل افتتاح المؤتمر، ان المؤتمر يجمع القدس وعمان ويعبر عن تضامن ووقوف الشعب الاردني وقواه الحية الى جانب شقيقه الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع ضد الاحتلال الصهيوني.

واضاف ان اطبائنا في فلسطين الحبيبة جزء منا ونحن جزء منهم، ويستحقون التقدير والاجلال على ما يقدومونه من خدمات ورعاية صحية للشعب الفلسطيني في ظل العدوان الصهيوني المستمر والمتصاعد على الاراضي الفلسطينة.

واشار د.العبوس ان النجاح الذي حققه الأردن في المجال الطبي يعود في جزء كبير منه الى الدور الذي يقوم به أطباؤنا من كافة التخصصات والى السمعة الطيبة التي يتمتعون بها، كما أن تخصص الغدد الصم والسكري كان له نصيب كبير في مسيرة النجاح التي شهدتها مهنة الطب في الأردن من خلال مواكبة أطباء الغدد للتقدم العلمي السريع في مجال أمراض السكري بكافة أشكاله.


اقرأ أيضاً : هل تؤدي بدائل السكر للبدانة؟


ومن جانبه قال رئيس الجمعية الاردنية رئيس المؤتمر د.عبدالكريم الخوالدة، ان المؤتمر هو نتيجة للجهود المضنية والصادقة التي بذلتها الجمعيتين الاردنية والفلسطينية لاطباء الغدد الصم والسكري، والذي يهدف الى مناقشة اخر المستجدات في الطبية والعلمية في حقلي السكري والغدد الصم.

واضاف ان الجمعية الاردنية تحمل الهم العربي، وانها بادرت بالعمل لتاسيس الرابطة العربية لامراض السكري والغدد الصم والتي سيتم اشهارها في تموز المقبل في عمان.

واشار د.الخوالدة ان المؤتمر سيناقش 15 محاضرة موزعة على اربع جلسات، بالاضافة الى ثلاث ورش عمل، بمشاركة اطباء من الاردن وفلسطين ولبنان وفرنسا والامارات العربية المتحدة والمانيا.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الفلسطينية لامراض الغدد الصم والسكري د.سفيان بسيط ان عمان هي رئة فلسطين وان القدس هي قلب الاردن، وان المؤتمر هو استمرار للتعاون المشترك بين اطباء السكري والغدد الاردنيين والفلسطينيين وليس بداية له.

واضاف ان المؤتمر المشترك الثاني بين الجمعية الاردنية والفلسطينية سيعقد في ايلول المقبل في القدس.

واشار د.بسيط ان نسبة انتشار مرض السكري في فلسطين تقدر بنحو 13% حسب دراسة لوزارة الصحة الفلسطينية، وان نقص فيتامين د يصل الى 80%.

وناقش المؤتمر احدث ماتوصل اليه الطب في أمراض السكري و مضاعفاته، و طرق المعالجة الحديثة،و امراض الغدة الدرقية و سرطاناتها، و سرطانات الغدد الصماء الاخرى، و امراض الغدد الكظرية، و هشاشة العظام، و نقص فيتامين (د)، واضطرابات الهرمونات.

واعتمد المجلس الطبي الاردني المؤتمر بواقع 11 ساعة تعليم طبي مستمر.

وعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا يمشاركة 20 شركة ادوية واجهزة طبية متخصصة بامراض الغدد الصم والسكري.

أخبار ذات صلة