Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيفية تطبيق نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان | رؤيا الإخباري

كيفية تطبيق نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان

صحة
نشر: 2018-04-19 18:39 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

يعتقد الكثير أن اتباع العادات الصحية والنظام الغذائي الصحي أمر مستحيل خلال شهر رمضان، وهو ما يخالف توجهات خبراء التغذية والصحة.

وفي رمضان، يمكن للإنسان الصائم عمل تعديلات غذائية صغيرة وإدخال أو حذف بعض المواد الغذائية، اذ ان الصيام يساعد الانسان على بدء تطبيق نظام غذائي صحي.

وقدمت بانين شاهين، خبيرة التغذية في "فيتنس فيرست" ، عدة نصائح حول سبل التحكم بتأثير الصيام على أجسادنا، وتسليط الضوء على فوائد الحمية الغذائية.

ومن أهم النصائح والأمور التي يجب أن يتبعها المرء المسلم خلال رمضان هي:

مرحلة التحضير

يعد التحضير هو أمر أساسي، قد يستمر الصيام لمدة 30 يوم فقط، ومع ذلك يجب التفكير جيدًا في الأيام والأسابيع والأشهر التي تسبق شهر رمضان.


اقرأ أيضاً : متى سيكون أول أيام شهر رمضان في العام 2018


وتقول الخبيرة بانين: "أتحضّر في البداية للتخلي عن الكافيين وقبل أسبوعين من بدء رمضان، أبدأ في إعداد جسمي لذلك بتأجيل قهوتي الصباحية لفترة ما بعد الظهر، الأمر الذي يقلل من احتمال شعوري بالصداع.

كما تنصح بانين بمحاولة صيام يوم واحد في الأسبوع الذي يسبق شهر رمضان وصيام أيام أكثر إن أمكن الأمر.

وقالت : "هذا ما أقوم به عادة مع أطفالي، نبدأ بنصف يوم ونزيد في المدة على مدى الأشهر حتى نصل ليوم كامل، وهذا ما يسمح بإتاحة فترة ضبط لأجسامنا ويقلل من الآثار الجانبية للصيام".

التحكم بعاداتك الغذائية

وتقول بانين: "الأمر متعلق بشكل رئيسي بكيفية التحكم بعاداتك الغذائية، فإن كنت تأكل وتشرب بشكل صحيح بين السحور والإفطار، فستقدم لجسمك ما يحتاجه للتأقلم مع الصيام."

وأشارت الى ان ذلك سيعطيك الكميات المناسبة من الكربوهيدرات الطاقة التي تحتاجها لكن تأكد من أنها غنية بالألياف وتحتوي على نسبة منخفضة من السكر.


اقرأ أيضاً : فلكيا.. رمضان يوم الخميس 17 أيار


وتقترح بانين تناول السلطات والشوربات مع الوجبات وتقول: "لا تقتصر الكربوهيدرات على الأرز والخبز والمعكرونة فقط، يمكنك إضافة عناصر غنية إلى حسائك كالبطاطا الحلوة والشمندر والقرع والقرنبيط أو إضافة الخضار الورقية الخضراء إلى السلطة.

وتنصح بانين بتقسيم وجبة الطعام الرئيسية إلى ثلاث أو أربع حصص وتجنب الطعام المقلي والحلويات التقليدية المقدمة في رمضان.

وأضافت : "مع برنامج النوم غير المنتظم يعتبر السمك أفضل مصدر للبروتين لكونه خفيفًا على المعدة وغنيًا بقيمة غذائية عالية ومعززًا بالدهون، لكن إن أردت تناول اللحوم الحمراء، فتأكد من تناولها قبل النوم بـ 4 – 6 ساعات، لأنك قد تواجه مشاكل في الهضم. لا بأس إن لم ينتظم نومك مساءً لأنك تستطيع النوم أثناء النهار لكنك لا تستطيع تناول الطعام خلال النهار لذا عليك أعطاء أولوية لوجبات الطعام.

وتعليقًا على الأسطورة المنتشرة حول الدهون، تقول بانين: "على العكس هناك نوع من الدهون مفيد، يجب على الناس فهم قيمة وفوائد وجود الدهون في الجسم، كالزيوت النبانية والمكسرات النية والأفوكادو، لا الدهون المقلية أو الأطعمة الغنية بالسكر."

كما تقول حول الحالة النفسية أثناء الصيام: "الأمر يعتمد على طريقة تفكيرك، إن أقنعت نفسك بأن الأمر سهل، فسيكون سهلًا وسلسًا. بالطبع سيكون هناك دائمًا لحظات نجاح وإخفاق، لذا عليك فقط أن تعرف كيف تتولى الأمر."


اقرأ أيضاً : رمضان 2018 : رؤيا تنتج برنامجا سيبث ضمن ساعة كوميديا للنجم هشام حداد


وذكرت الصائمين بأن لا ينسوا الهدف الحقيقي من وراء الصوم: "نصوم حتى نذكر أنفسنا بشعور الجوع الذي يحس به من ليس لديه شيء يأكله، هناك الكثير من الناس يموتون من الجوع لذا علينا أن نقدر ما لدينا من نِعم وبمجرد تذكر ذلك يصبح من السهل السيطرة على الرغبة الشديدة بتناول الطعام.

التحكم بكميات الطعام

بالنسبة للكثيرين رمضان هو فترة لتخفيض السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، لكن من السهل على البعض الآخر اكتساب الوزن بعد مرور الشهر. وواحدة من أكثر العادات الشائعة التي نراها هي تناول الطعام غير الصحي بشكل كبير كمكافأة على الصوم.

وأشارت الى ان الناس يعتقدون أنه فقط لكونهم أبلوا حسنًا لشهر واحد يمكنهم التوقف عن مراقبة ما يأكلونه، وفي حال تمكنوا من فقدان بعض الوزن يستعيدونه على الفور.

وتتعامل بانين مع أشخاص يصومون ليومين أو ثلاثة خلال فترة أسبوعين كي يساعدهم ذلك على التكيف في رمضان، إنها طريقة فعّالة للمحافظة على الوزن.

المواظبة على التمارين

أحد أكثر الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس على بانين هو كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال رمضان. إن الحقيقة المؤلمة هي أنك يمكن أن تفقد الجسم الذي بنيته في شهر واحد إن لم تسيطر على الأمر.

وبحسب الخبيرة ذاتها، "تحتاج عضلاتك للتمرن، أعرف أشخاصًا يتدربون في الصباح الباكر وفي وقت متأخر من الليل وينهون عملهم ويصلون ثم يتناولون الطعام ثم يعودون لممارسة الرياضة. بعض أنديتنا الرياضة مفتوحة حتى الساعة 1 صباحًا وتمدد ساعات العمل خلال الشهر الكريم، لذا لا مكان للأعذار."

شرب الماء

ربما يكون الترطيب بالماء وشرب كميات كافية من الماء الأمر الأهم في رمضان.

وقال بانين: "يعاني بعض الناس من مشاكل في الهضم أثناء الصيام بسبب الجفاف، إن كنت تأكل كثيرًا فأنت لا تشرب كميات كافية من الماء، إذ يحتاج جسمك من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء بشكل عام، وإن شربت أكثر من الحد اللازم فسيتحول الماء إلى بول ولا يتم امتصاصه."

والسؤال الذي يطرحه الناس بكثرة عليها هو ما كمية المياه التي يحتاجها جسمك؟ والطريقة كالتالي:

"اضرب وزن جسمك (Kg) بـ (0.03x1.4) والرقم الناتج هو ما يحتاجه جسمك من الليترات.

هل الصوم مفيد لك؟

مؤخرًا أصبح الصوم واحدًا من الاتجاهات الشائعة في الأنظمة الغذائية، وقد أُثير الكثير من الجدل حول عدد الوجبات التي يجب تناولها في اليوم الواحد. تقول بانين: "للصيام تأثير جيد على مستوى السكر في الدم وعلى اتصالك العاطفي بالطعام، فقد أصبح الناس مرتبطين عاطفيًا جدًا بالطعام، ومن المهم تذكر أننا لا نعيش للأكل بل نحتاج الطعام لكي نعيش."

وتشير الخبيرة الى انه "يجب أن يتم الصيام بالطريقة الصحيحة، لا أنصح بالصيام لأيام من دون توقف بل بصيام 12 إلى 18 ساعة في اليوم. إن استطعت التحكم بالرغبة الشديدة بالأكل فهذا رائع، لكن إن صمت ثم كافأت نفسك بتناول طعام غير صحي فسيضر هذا بصحتك."

وبعيدًا على الأشخاص الذين يصومون ليحظوا بالفوائد الصحية، تحترم بنين غير المسلمين الذين يحاولون الصيام بهدف اختبار شعور الصيام والإحساس بالآخر. يمكنك أن تجرب الصيام، وإذا شعرت بالتعب أو عدم الارتياح، فيمكنك كسر الصيام، وهذا ينطبق على من يتناول الدواء بالطبع."

في نهاية الأمر، الحياة تقوم على إيجاد التوازن: "اسعى لإيجاد التوازن الصحيح بين الغذاء الصحي واللياقة البدنية وستحصل على أفضل النتائج."

أخبار ذات صلة

newsletter