Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأزمة الخليجية غير مطروحة في قمة السعودية | رؤيا الإخباري

الأزمة الخليجية غير مطروحة في قمة السعودية

عربي دولي
نشر: 2018-04-13 08:21 آخر تحديث: 2018-04-13 08:21
ارشيفية لوزير الخارجية السعودي
ارشيفية لوزير الخارجية السعودي

قال وزير الخارجية السعودي الخميس إن الأزمة الدبلوماسية بين قطر من جهة والسعودية ومصر والإمارات والبحرين من جهة ثانية، لن تكون مطروحة في القمة العربية الأحد في السعودية. 

وردًا على سؤال وكالة فرانس برس، أوضح عادل الجبير أنّ حل هذه الأزمة سيكون "داخل مجلس التعاون الخليجي". 

وستكون قطر حاضرة في القمة العربية في الرياض، بينما تغيب عنها سوريا التي تم تعليق عضويتها في الجامعة العربية منذ العام 2011. 

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في 5 حزيران/يونيو 2017 علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة وبالتقرب من إيران.


اقرأ أيضاً : أمير قطر يخرج من عزلته بزيارة لتركيا


وأكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء في البيت الأبيض، رفض بلاده دعم الإرهاب أو تمويله. 

وقال الأمير وهو جالس إلى جانب ترامب في المكتب البيضاوي "أريد أن أكون واضحا جدا، نحن لم نتسامح ولن نتسامح مع الإرهاب".

وأضاف الشيخ تميم "تعاونّا مع الولايات المتحدة لوضع حد لتمويل الإرهاب عبر المنطقة. ولن نتسامح مع الأشخاص الذين يدعمون أو يمولون الإرهاب"، قبل أن يشكر للرئيس الأميركي سعيه إلى إيجاد تسوية لأزمة الخليج.

وفي مرحلة أولى، تجاوب ترامب مع الاتهامات السعودية لقطر بدعم الإرهاب، ودعا الدوحة إلى التوقف "فورا عن دعم الإرهاب على مستوى عال".

إلا أنّ ترامب سرعان ما عدّل موقفه من قطر خلال الأشهر اللاحقة.

وبعد أن وصف ترامب أمير قطر الثلاثاء بـ"الصديق والجنتلمان والرجل الذي يحظى بشعبية كبيرة في بلاده"، أكد أنه يعمل على عودة الوحدة إلى دول الخليج.

أخبار ذات صلة

newsletter