اتفاق هندي سعودي على اقامة مصفاة عملاقة غرب الهند

اقتصاد نشر: 2018-04-12 00:56 آخر تحديث: 2018-04-12 00:56
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

اعلنت شركة ارامكو النفطية السعودية العملاقة الاربعاء عن اتفاق مع مجموعة هندية على اقامة مصفاة ضخمة في غرب الهند بكلفة قدرت ب 44 مليار دولار.

واوضحت ارامكو في بيان ان المجمع البتروكيميائي الذي كان موضع مذكرة تفاهم مع اويل كوربوريشن الهندية وبهارات بتروليوم كوربوريشن وهندوستان بتروليوم كوربوريشن، سيكون قادرا على انتاج 1,2 مليون برميل من الخام يوميا وسيكون بين اكبر مصافي العالم.

ويندرج المشروع ضمن استراتيجية ارامكو اكبر منتج للنفط الخام في العالم، في تنويع عائداتها من خلال تطوير انشطة التكرير والبتروكيميائيات. كما سيتيح لها المشروع تأمين اسواق للنفط في المستقبل.

وستقام المصفاة في شرق ولاية ماهاراشترا على بعد 200 كلم جنوب بومباي العاصمة الاقتصادية للهند. وستملك الشركة السعودية 50 بالمئة من اسهم المصفاة وسيعود النصف الثاني للمجمع الهندي، بحسب ما نقلت وكالة برس ترست الهندية عن وزير البترول السعودي خالد الفالح.


اقرأ أيضاً : فرنسا والسعودية توقعان اتفاقات باكثر من 18 مليار دولار


وتستورد الهند التي يبلغ تعداد سكانها 1,25 مليار نسمة، الكثير من النفط للاستجابة لحاجاتها من الطاقة الضرورية للحفاظ على نسق النمو.

وتطمح ارامكو التي يتوقع ان تدرج في السوق المالية هذا العام، الى مضاعفة قدراتها على التكرير خلال عشر سنوات لتبلغ ما بين 8 و10 ملايين برميل يوميا مقابل خمسة ملايين حاليا.

ونقل البيان عن رئيس مجلس ادارة ارامكو امين ناصر ان "هذا التوقيع يجسد تطورا مهما في قطاع النفط والغاز في الهند ويفتح المجال امام مشاريع مشتركة استراتيجية وشراكة استثمار تخدم الطلب المتسارع النمو في الهند على محروقات النقل والمنتجات الكيميائية".

ويشكل ادراج ارامكو في السوق المالية احد الاجراءات الكبرى لخطة اصلاحات واسعة بداها في 2016 ولي العهد السعودي الشاب محمد بن سلمان الذي ينهي الاربعاء جولة طويلة زار خلالها مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا.

والسعودية هي حاليا ثاني اكبر منتج عالمي للنفط الخام خلف روسيا، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

أخبار ذات صلة