مواطن يرى النور بعد 15 عاما من العمى

صحة نشر: 2018-04-11 16:51 آخر تحديث: 2018-04-11 16:51
من العملية
من العملية
المصدر المصدر

 أبصر مواطن النور مجددا بعد أن أغمض العمى عينيه لمدة  خمسة عشر عاما، وذلك بعد إجراء عملية قرنية اصطناعية.

 وأجرى العملية فريق طبي في مدينة الحسين الطبية، مكون من اخصائي جراحة الوجه والفكين المقدم طبيب زيد الزعبي واخصائية العيون وزراعة القرنية الرائد طبيب نانسي الرقاد .

 ونقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا عن الرقاد قولها إن  المريض فقد بصره في كلتا عينيه بسبب مرض التفقع الندبي (OCP)، والذي يؤدي إلى التصاقات شديدة في العين، مما يتعذر إجراء أي تداخل جراحي له .

 واوضحت الرقاد ان الفريق الطبي قام بالتواصل مع المريض لمراجعة العيادة في مدينة الحسين الطبية بعد إنهاء دورة تدريبية متخصصة في بريطانيا على زراعة القرنية من جذر السن والتي تتلخص باستئصال سن من أسنان المريض مع الجزء العظمي من الفك المحيط بالسن وعمل ثقب صغير في السن، ليتم وضع عدسة إصطناعية فيه بعد استئصال أجزاء من النصف الامامي للعين المصابة مثل القرنية والقزحية، ومن ثم يتم تركيب السن والعدسة المزروعة داخل تجويف العين، وخلال أسبوع من إجراء العملية يصبح المريض قادراً على الإبصار بسبب نفاذ أشعة الضوء عبر العدسة إلى داخل العين،" مشيرة إلى أن هذه العملية التي جاءت بمشاركة اخصائي جراحة الوجه والفكين المقدم الطبيب زيد الزعبي استطاعت تجاوز الصعوبات الموجودة في عين المريض لتمكنه من الابصار.

أما الطبيب الزعبي، فقد اوضح أنه تم هذه المرة استئصال جذر السن من إبن المريض وهي طريقة نلجأ لها في حالة عدم وجود أسنان للمريض، وهي حالات قليلاً ما تحدث.

 من جهته، عبر المريض عن مدى سعادته بإعادة البصر له بعد معاناة استمرت خمسة عشر عاماً، لم يتوقع خلالها بأن يعود له البصر.

وأضاف "انني اليوم بعد أن رأت عيني النور وأصبحت قادراً على الابصار لم أعد بحاجة إلى مساعدة الآخرين، ولاحظت تغيراً عمرانياً شهدته العاصمة عمان، شاهدت أشياء جديدة لم تكن موجودة في السابق وأصبحت الآن قادراً على قراءة النصوص وكتابتها واستخدام الهاتف النقال"، مقدماً جزيل الشكر وعظيم الامتنان لأطباء الخدمات الطبية الملكية الذين يسعون دائماً لمواكبة العلوم الطبية الحديثة والتي ساهمت بإنهاء معاناة الكثير من المرضى.

 

 

أخبار ذات صلة