Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجمعاني يتفقد مشروع مكافحة دودة الزرع في محافظة إربد | رؤيا الإخباري

الجمعاني يتفقد مشروع مكافحة دودة الزرع في محافظة إربد

اقتصاد
نشر: 2018-04-04 19:45 آخر تحديث: 2018-04-04 21:40
من الجولة
من الجولة

قام أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني ومدير عام المركز الوطني للبحث الزراعي الدكتور نزار حداد ومدير زراعة محافظة اربد المهندس علي أبو نقطة ومساعدي الأمين العام للمحافظات والثروة النباتية والإرشاد ومدراء زراعة الكرك ومأدبا والمفرق بجولة ميدانية على مناطق عمل مشروع مكافحة آفة دودة الزرع باستخدام الدورة الزراعية في لواء بني عبيد وتم خلال الجولة لقاء المزارعين المستفيدين من المشروع ومزارعي الحبوب في محافظة اربد .

ودار نقاش موسع حول مطالب المزارعين المتمثلة بتعليمات إصدار شهادات إنتاج الحبوب للموسم الحالي ( شهادة المنشأ)، ارتفاع أجور الخدمات الزراعية المقدمة للمزارعين من حراثة، رش للآفات، وبذار. وأهمية إدخال أصناف جديدة من محصولي القمح والشعير مقاومة للآفات والتغيرات المناخية السائدة في المنطقة. كما تناول اللقاء آلية الحد من انتشار الآفات في المحاصيل الحقلية.

كما تخللت الجولة زيارة إلى محطة مرو الزراعية للاطلاع على أهم المشاريع التي تخص أصناف جديدة من المحاصيل الحقلية والتي تعمل محطة مرو على إكثارها.

وانتهت الجولة بعقد اجتماع لأعضاء اللجنة التوجيهية للمشروع في مديرية زراعة محافظة اربد للوقوف على أهم العقبات التي تواجه المزارعين وخاصة المناطق الموبوءة بآفة دودة الزرع وآلية تقديم الخدمات لمزارعي البقوليات التي شملها المشروع.

ويذكر أن المشروع يستهدف المناطق الموبؤة وبؤر الإصابة بآفة دودة الزرع في لوائي بني عبيد والرمثا حيث قام المشروع بدعم المزارعين في تلك المناطق حيث تم تبوير الأرض وعدم زراعتها في السنة الأولى وفي السنة الثانية تم زراعة المساحات المشمولة في المشروع بالبقوليات وفي السنة الأخيرة سيتم زراعة المساحات بمحصولي القمح والشعير.

أخبار ذات صلة

newsletter