الأردن.. الثامن عربياً في التعرض للهجمات الإلكترونية

تكنولوجيا نشر: 2018-03-31 18:55 آخر تحديث: 2018-03-31 22:22
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

أظهرت بيانات شركات الأمن المعلوماتي والالكتروني، ان الاردن حل في المرتبة الثامنة عربيا، بنسبة التعرض للهجمات الإلكترونية . 

وتشير الخريطة التفاعلية لشركة "Kaspersky" المتخصصة بأمن الإنترنت، الى أن أكثر الدول العربية تعرضا للهجمات إلكترونية هي الإمارات والسعودية والجزائر.

وفي احصائية لوحدة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام، فقد بلغت الجرائم الالكترونية المرتكبة في الاردن منذ بداية العام 1158 جريمة .

وتوزعت القضايا بين 365 قضية انتحال شخصية، و310 قضايا تهديد وابتزاز وشتم وتشهير، و120 قضية احتيال الكتروني، إضافة الى 150 قضية سرقة بيانات.

هذا وأصدرت "الجرائم الالكترونية" منذ بداية العام، عدة تحذيرات للأردنيين، من اختراق حساباتهم على مواقع التواصل ، كان آخرها بالامس، حيث حذرت من أحدى الطرق التي يتم من خلالها اختراق حساباتهم الشخصية .

وأوضحت في بيان لها على صفحتها على الفيسبوك أن موقع "فيسبوك" ، انه من خلال هذه الطريقة يقوم المخترق بإرسال رسائل الكترونية الى البريد الالكتروني الخاص بحسابات المستخدمين ، وتكون تلك الرسائل نوعين رسائل الامان والتي تظهر اذا تم تغيير الرقم السري للحساب او اذا حدث دخول على حسابك الشخصي من مكان غير اعتيادي او اذا تم طلب اعادة تعيين الرقم السري للحساب والرسائل الاخرى تظهر الاشعارات الاعتيادية اذا قام احد الاشخاص بارسال رساله لك او قام بالتعليق على منشور لك او اذا تلقيت دعوه ....الخ.

واضافت أن موقع الفيسبوك يقوم بارسال تلك الرسائل الى بريدك الالكتروني من خلال خدمة البريد الالكتروني التابعه لموقع الفيس بوك (Facebookmail.com@.......) وتحمل صورة شعار موقع الفيس بوك ، محذرة الاردنيين منها.


اقرأ أيضاً : تحذير هام من وحدة الجرائم الإلكترونية الى مستخدمي "فيسبوك"


وفي السياق، قال تقرير مختص في «التهديدات الأمنية العالمية عبر الإنترنت»، إن منطقة الخليج تعتبر من البلدان المعرَّضة للهجمات الإلكترونية، خصوصاً من ناحية برمجيات الفدية والتهديدات السيبرانية المتقدمة، مع تزايد الحاجة إلى حماية المعلومات، ومكافحة المخاطر الإلكترونية، وحماية أصول الشركات وممتلكاتها، بحسب روسيا اليوم.

وعلى الصعيد العالمي، حلت روسيا في المركز الأول عالميا بنسبة التعرض للهجمات الإلكترونية ، تلتها كل من البرازيل وفيتنام على التوالي.

أخبار ذات صلة