Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب يعلق الامتيازات التجارية للالبسة المستوردة من رواندا | رؤيا الإخباري

ترمب يعلق الامتيازات التجارية للالبسة المستوردة من رواندا

اقتصاد
نشر: 2018-03-30 13:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
رفعت رواندا رسوم استيراد سلع أميركية (ماركو لانغاري/فرانس برس)
رفعت رواندا رسوم استيراد سلع أميركية (ماركو لانغاري/فرانس برس)

قرر الرئيس الاميركي دونالد ترمب تعليق الامتيازات التجارية الممنوحة للالبسة المستوردة من رواندا في اطار "القانون حول النمو والفرص التنموية في افريقيا" (اغوا)، ردا على الحواجز الجمركية المفروضة على الالبسة والاحذية الاميركية المعاد تدويرها.

وتستفيد رواندا من اتفاقية "اغوا" (افريكان غروث اند اوبورتيونيتي اكت) التجارية التي وقعت في عهد ادارة الرئيس بيل كلينتون في العام 2000، لتسهيل وتنظيم المبادلات التجارية بين الولايات المتحدة وافريقيا.

وعلى مر السنين، استفادت حوالى ستة آلاف سلعة من تخفيضات في رسوم الاستيراد، لكن هذه الامتيازات التجارية لا تطبق الا بشروط محددة.

ويفترض ان تطبق الدول المشاركة في الاتفاقية شروطا تتعلق بحقوق الانسان والحكم الرشيد وحماية العمال، والا تفرض اي حظر جمركي على المنتجات الاميركية على اراضيها.

وبلغ عدد الدول التي يمكنها الاستفادة من الاتفاقية 38 بلدا في 2017.


اقرأ أيضاً : الصين تبدأ خطوات للسداد مقابل النفط باليوان هذا العام


وقال الممثل الاميركي للتجارة روبرت لايتهايزر في بيان إن "الرئيس يعتبر ان تعليق هذه الامتيازات بدلا من خروج رواندا من الاتفاقية، يمكن ان يسمح بمواصلة المفاوضات بهدف اعادة دخول (المنتجات الاميركية) واتاحة الفرصة لرواندا لاحترام شروط" الاتفاقية.

وكانت ادارة ترمب قررت اجراء تحقيق بشأن رواندا وكذلك تنزانيا واوغندا في آذار/مارس 2017، بطلب من الجمعية الاميركية للنسيج الرخيص والمعاد تدويره، التي تدين فرض رسوم جمركية على الصادرات الاميركية الى هذه البلدان الثلاثة.

وقال الممثل الاميركي للتجارة في البيان إن "الرئيس لا يعلق الامتيازات الممنوجة للمنتجات المستوردة من تنزانيا واوغندا لان كلا من البلدين اتخذ اجراءات لالغاء الرسوم الجمركية المرتفعة على واردات الملابس والاحذية الرخيصة الثمن" الاميركية.

أخبار ذات صلة

newsletter