Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الهميسات: لا يوجد تقييم صحيح للمؤسسات في الدولة الأردنية ..فيديو | رؤيا الإخباري

الهميسات: لا يوجد تقييم صحيح للمؤسسات في الدولة الأردنية ..فيديو

الأردن
نشر: 2018-03-27 21:02 آخر تحديث: 2018-03-28 09:00
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات إن أي موظف حكومي يأخذ تقيمًا لمرتين بتقدير "ضعيف" سيتم الاستغناء عنه من الخدمة.

 وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني قد صرح أن مجلس الوزراء أقر نظام معدل لنظام الخدمة المدنية، في جلسته التي عقدت يوم الاثنين .

وأضاف خلال برنامج نبض البلد أن هناك مشكلة في التوظيف في الأردن، ففي بعض المؤسسات نجد 95% يأخذون تقييم ممتاز، ولذلك الدولة أرادت علاج المسالة في نظام الخدمة المدنية.


اقرأ أيضاً : المومني: الحكومة أقرت نظام معدل لنظام الخدمة المدنية.. فيديو


والوظيفة ليست للمشيخة وشرب الشاي والقهوة وحتى نضمن أن يكون هناك تقييم موضوعي للموظف دون مزاجية بحيث يقيم 3 مرات في العام فيبدا بتوقيع الموظف على مهامه السنوية وبشهر 5 يوقع على تقييم أداءه ويتم توثيقه وفي شهر 11 يتم تقييمه وإن شعر بأنه مظلوم يتظلم، وهكذا تقييم يكون من خلال ما دون وليس من الذاكرة أو العلاقة الشخصية أو المزاج الشخصي.

وبين أن تجربة الموظف ستكون عامين بدل عام وإن كان سيء فسيتم إنهاء عمله، منذ 2014 الكل عين بناء على عقود وهم 35 الف موظف ففي اي وقت خلال عامين يتم إنهاء عمله، وبعد عامين ان كان الأداء ضعيف خلال عامين بناء على التقييم ايضا تنهى خدماته.

ورأى أنه لا يوجد تقييم مؤسسي صحيح في الدولة الأردنية، داعيا إلى وجود خطط في المؤسسات الأردنية، فجميع وظائف الدولة لها وصف وظيفي وشروط إشغالها، وماذا يجب أن يكون له كفايات وظيفية.

وبين أن تفعيل عمل الموظفين وتقسيم الوظائف والتقييم مناط بالوزير والأمين العام، ومن دير الدائرة إن لم يقيم بشكل صحيح سيتم إيقاع عقوبة عليه.

وأضاف أن الموظف لم يوقع على تقييمه سيعتبر أنه رافضا للعمل، وسيتم نقله لوظيفة أخرى إن كان غير كفئ لوظيفته.

ولفت إلى ديوان الخدمة المدنية قد عمل جولات على بعض المحافظات، ولم نكن نجد سجلات الأداء، ويجب هنا محاسبة مدراء الفروع وأصدرنا تعاميم وعملنا ورش للأمناء العامين كيف يكون التقييم وكيف يتابع.

 

أخبار ذات صلة

newsletter