"الناتو" يطرد 7 دبلوماسيين روس

عربي دولي
نشر: 2018-03-27 16:44 آخر تحديث: 2018-03-27 17:11
ارشيفية
ارشيفية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ الثلاثاء طرد سبعة دبلوماسيين روس ورفض اعتماد ثلاثة اخرين في اطار الاجراءات الدولية ردا على تسميم العميل الروسي السابق في بريطانيا سيرغي سكريبال.

 وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل "لقد سحبت اليوم اعتماد سبعة من اعضاء البعثة الروسية لدى حلف شمال الأطلسي، وسارفض ايضا طلب اعتماد ثلاثة اخرين" مضيفا "هذا الامر سيوجه رسالة واضحة الى روسيا بانه هناك عواقب لسلوكهم غير المقبول".


اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة ودول أوروبية يطردون دبلوماسيون روس


 واعلن ستولتنبرغ ايضا ان الحد الاقصى لحجم البعثة الروسية الى حلف الاطلسي سيخفض ايضا بنسبة الثلث من 30 الى 20 في اطار الاجراءات الدولية لمعاقبة روسيا التي تتهمها بريطانيا بتسميم العميل السابق.

واضاف "هذا الامر سيوجه رسالة واضحة الى روسيا بان هناك عواقب لسلوكهم غير المقبول والخطير".

وهذه الخطوات تزيد من حدة الضغوط على موسكو بعدما قررت نحو 23 دولة طرد دبلوماسيين في قرار متزامن على خلفية تسميم العميل الروسي السابق وابنته يوليا في سالزبري في 4 اذار/مارس بغاز اعصاب تقول بريطانيا ان روسيا طورته فيما تنفي موسكو اي ضلوع لها في هذه المسألة.

وقال ستولتنبرغ ان روسيا "قللت من شأن وحدة الحلفاء ضمن حلف الاطلسي" مضيفا ان عمليات الطرد الجماعية لدبلوماسيين ستترك اثرا على عمليات روسيا.

واوضح ان "الاثر العملي سيكون ان قدرة روسيا على القيام باعمال استخبارات في دول حلف شمال الاطلسي والدول التي طردوا منها، ستتراجع".

لكن الامين العام للاطلسي الذي سبق ان اعلن هذا الشهر انه لا يريد حربا باردة جديدة مع موسكو، قال ان الحلف يخطط لمواصلة "مقاربته المزدوجة القائمة على الدفاع القوي والانفتاح على الحوار" مع روسيا.

أخبار ذات صلة

newsletter