Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش قضية أراضي الباقورة وملكيتها ..فيديو | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش قضية أراضي الباقورة وملكيتها ..فيديو

الأردن
نشر: 2018-03-26 22:46 آخر تحديث: 2018-03-26 22:55
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

تناولت حلقة نبض البلد، الاثنين، مسألة اراض الباقورة، من حيث ملكيتها والاتفاقات المتعلقة بها، وغير ذلك من قضايا متعلقة بها، حيث استضافت النائب الأسبق سليم بطاينة، والنائب الأسبق استاذ العلوم السياسية محمد القطاطشة.

وكان جدل سياسي قد ثار في الساحة السياسية الأردنية، حول اراضي الباقورة بين قائل بتأجيرها، وقائل بتملك اليهود لها في عام 1926.


اقرأ أيضاً : النص الكامل لاتفاقية وادي عربة حول الباقورة والغمر ..خرائط


واكد سليم بطاينة أن أراضي الباقورة أراض بيعت لليهود في مطلع عشرينات القرن الماضي، وفي عهد حكومة خالد أبو الهدى الذي كان يسمى رئيسا للمجلس التنفيذي للإمارة.

واستعرض البطاينة تاريخيا كيف آل ملك أرضي الباقورة لليهود، بالقول إن مهندسا كان يملك أسهما في شركة فلسطينية الوطنية للكهرباء، تقدم بطلب لتوليد كهرباء في البقاورة لانها مكان التقاء نهر الاردن باليرموك، وتمت الموافقه على توليد الكهرباء، وتم شراء 6 آلاف دونم وهذا حقيقة، ولكن بشرط مهم وهو موجود الآن ضمن وثائق البيع، والتي تنص أن شركة توليد الكهرباء تأخذ حاجتها من الاراضي للمشروع والباقي يرجع للأردن فكان هناك غبن في الموضوع، لأن حاجة المشروع 75 دونم والباقي وزع على الوكالة اليهودية.

وكشف أن الاتفاقية لها 5 ملاحق و 16 خارطة قدمت لمجلس النواب الذي صادق على عليها في ذلك الوقت دون الإطلاع على الملاحق الخمسة او الخرائط الستة عشر.

وأشار البطاينة إلى أن معظم الاردنيين منذ 1994 وهم يظنون ان أراضي الباقورة مؤجرة لمدة 25 عاما، ولكن تبين أنها مباعة.

وقال بقي عام على انتهاء الاتفاقية، وهناك ملاجئ ومحاكم قانونية في العالم يمكن اللجوء لها.

من جهته قال قال الدكتور محمد القطاطشة إن اهالي شرق الأردن كان لديهم وعي سياسي حين اجتمعوا في مؤتمر ام قيس وطالبوا بعدم بيع الاراضي لليهود.

ورأى أن اتفاقية وادي عربة فيها انتقاص من سيادة الأردن، فهناك قضايا فنية يدخل فيها عمل الفنيين، فهم إما عن جهل او قلة معرفة وقد تكون خيانة، علما أن القيادة السياسية لا علاقة لها بهذه القضية الفنية.

وقال إن من حق الشعب الأردني أن يصارح بالحقيقة وأن يخبر بكل تفاصيل القضية.

 لمشاهدة كامل الحلقة:  

أخبار ذات صلة

newsletter