فيديو توضيحي للتعديلات الجديدة التي طرأت على "التوجيهي"

محليات نشر: 2018-03-14 21:08 آخر تحديث: 2018-03-14 21:15
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

نشرت وزارة التربية والتعليم على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يوضح التعديلات الجديدة التي طرأت على التوجيهي من أجل تبسيطها على الطلبة.

وقرر مجلس التربية والتعليم، الأربعاء، السماح للطلبة اختيار ثلاثة مباحث وفق ميولهم ورغباتهم المستقبلية، وادخال اعلى مبحثين  في المجموع العام.

وأوضح مجلس التربية في بيان له ، انه بذلك يكون عدد المباحث التي سيتم احتسابها في المجموع العام لعلامات الطلبة سبعة مباحث من ثمانية يتقدم لها طلبة الصف الثاني عشر للفرعين العلمي والأدبي في امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي القادم 2018/2019.

جاء ذلك بعد عقد لقاءات حوارية معمقة مع لجنة تطوير امتحان الثانوية العامة التي تضم في عضويتها خبراء ومختصين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأساتذة الجامعات ولجنتي التربية في مجلسي الأعيان والنواب ونقابة المعلمين، ومجلس الامتحان العام واللجان المختصة المنبثقة عن مجلس التربية والتعليم، والتغذية الراجعة من الميدان التربوي.

وأوصى المجلس بضرورة إرشاد الطلبة حول المباحث التي يتعين دراستها لتحسين فرص الالتحاق بالتخصص المفضل لديهم وتفادي الحاجة إلى أخذ مواد إضافية استدراكية في الجامعة لاحقاً.


اقرأ أيضاً : السماح لطلبة الثانوية باختيار ثلاثة مباحث وفق ميولهم ورغباتهم المستقبلية


وقرر المجلس وفق الخطة الدراسية للعام الدراسي القادم أن تبقى مباحث الثقافة العامة المشتركة للفرعين العلمي والأدبي التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن، الرياضيات وتدخل جميعها في المجموع العام لعلامات الطلبة.

ومكن القرار طلبة الفرع العلمي من اختيار ثلاثة مباحث من الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة، ويدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها.

وفيما يتعلق بالطلبة الراغبين في الالتحاق بالحقل الطبي والصحي يُشترط دراسة مباحث (الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية)، أما الطلبة الراغبون في الالتحاق بالحقل الهندسي يمكنهم اختيار ثلاثة من مباحث الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحداً منها.

أما الطلبة الراغبون في الالتحاق بالعلوم البحتة يمكنهم اختيار ثلاثة من مباحث الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة، ويدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدا منها اذا رغب الطالب دراسة مبحث الفيزياء في الجامعة.

أخبار ذات صلة