Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"مبادرة النيابية "تطالب بحل مشكلات مزارعي وسكان الأزرق | رؤيا الإخباري

"مبادرة النيابية "تطالب بحل مشكلات مزارعي وسكان الأزرق

الأردن
نشر: 2018-03-13 15:47 آخر تحديث: 2018-03-13 15:47
ارشيفية
ارشيفية

طالبت كتلة مبادرة النيابية، رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بمخاطبة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لاتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص المشكلات التي يعاني منها مزارعو وسكان منطقة الازرق.

جاء ذلك بعد زيارة الكتلة الثلاثاء لواء الأزرق، أطلعت خلالها على المشكلات التي تواجه مزارعي اشجار النخيل.

وبينت رئيسة الكتلة النائب المحامية وفاء بني مصطفى ان الزيارة جاءت بدعوة من عضو الكتلة النائب المحامي فيصل الاعور، للاطلاع على اهم العقبات التي يعاني منها المزارعون على أرض الواقع، مشيرة الى أن عضو الكتلة النائب الدكتور ابراهيم بني هاني تواصل مع رئاسة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية لإرسال خبراء من كلية الزراعة لمرافقة الكتلة للاطلاع على المشكلة المذكورة.

وتابعت بني مصطفى ان الجامعة استجابت لمطلب بني هاني حيث ارسلت عددا من الخبراء من كلية الزراعة الذين رافقوا الكتلة خلال زيارتها، مبينة انه وبعد اطلاع الكتلة والخبراء على المشكلة الرئيسة التي يعاني منها المزارعون، أوضح الخبراء ان هناك حشرة موجودة في هذه الاشجار تسمى (ذبابة النخيل) تسبب مرض التسوس في الاشجار.

وأشارت الى ان الخبراء المعنيين قدروا عدد الاشجار المصابة بأكثر من 60 ألف شجرة نخيل، وأن الامكانات لمكافحتها متواضعة جداً وفردية، داعية وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية لحشد الجهود لمقاومة هذه الحشرة بطريقة شاملة لكافة المزارع والاشجار سواء كانت في الشوارع او الحدائق.

وبينت ان اعضاء الكتلة والخبراء لاحظوا خلال زيارتهم ايضا ان منطقة شرق الازرق تعاني من ارتفاع نسبة الملوحة في المياه، بسبب اغلاق مصنع الملح الذي كان موجود في المنطقة ونقص المواد الخام لإنتاج ارقى انواع الملح، ما يستدعي اجراء دارسة لتشجيع المواطنين على استغلال الملاحات والعودة الى الانتاج، داعية وزارة المياه والري لايجاد حلول جذرية لهذا الموضوع.

أخبار ذات صلة

newsletter