Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
100 اتفاقية لدعم وتطوير المشاريع الزراعية الإنتاجية | رؤيا الإخباري

100 اتفاقية لدعم وتطوير المشاريع الزراعية الإنتاجية

اقتصاد
نشر: 2018-03-12 09:52 آخر تحديث: 2018-03-12 10:18
ارشيفية
ارشيفية

وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية 100 اتفاقية منح لدعم وتطوير المشاريع الزراعية الإنتاجية لمجموعات الادخار والائتمان والجمعيات.

ويأتي توقيع الاتفاقيات ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) والذي تنفذه المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

ووقع الاتفاقيات المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور ماهر المحروق وممثلون عن المشاريع المعنية.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ان المشروع هو إحدى المُبادرات الواعدة التي تنفذها الحكومة وتتماشى أهدافه مع استراتيجية الحد من الفقر في الأردن 2013-2020 والاحتواء والاستضعاف وعدم المساواة في المناطق الريفية.

وأكّد القضاة أن الحكومة تعطي اهمية كبيرة للقطاع الزراعي وللتنمية الزراعية والريفية المستدامة من خلال الاهتمام المباشر من كافة مؤسسات الدولة لتوفير الدعم المباشر وغير المباشر للعاملين في القطاع الزراعي، من خلال مختلف المشاريع والمبادرات التنموية التي تهدف الى النهوض بالقطاع الزراعي في كافة مراحله.

وقال المحروق ان مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل هو مشروع زراعي تنموي يهدف الى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وبناء القدرات من النواحي الفنية والأعمال وتشجيعهم على تشكيل مجموعات وجمعيات وتحسين كفاءة سلسلة القيمة وتطويرها من خلال زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكه ذات القيمة العالية وتوفير فرص عمل في المناطق الريفية.

وبيّن أن مؤسسة نهر الاردن نفذت نشاطا لتطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة، وتطوير الأدلّة التدريبية وعقد جلسات توعوية واختيار مشاركين لتأسيس 117 مجموعة ادخار وبناء قدراتها اضافة الى تنفيذ برامج تدريبية في مجال ادارة المشاريع واستدامتها والتدريب على الأمور المالية والادارية.

وأوضح المحروق أنه تم توقيع اتفاقيات لدعم 100 منحة للمشاركين المستفيدين، منها 70 منحة جماعية و 30 منحة فردية لدعم المشاريع الزراعية الانتاجية في محافظات البلقاء، عجلون، جرش، المفرق ومأدبا، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 250 ألف دولار، بمعدل 3 آلاف دولار لكل منحة جماعية و 1500 دولار للمنحة الفردية.

واشتملت مقترحات المشاريع التي تقدّمت للحصول على المنح على أفكار ريادية لمشاريع إنتاجية زراعية وتوفير فرص عمل لقطاعي الشباب والنساء، وستعمل على تحسين مستوى معيشة الأسر في المحافظات المستهدفة.

وأكدت مدير عام مؤسسة نهر الأردن أنعام البريشي حرص المؤسسة في ايصال رسالتها التنموية الى مختلف محافظات المملكة بهدف تمكين المستفيدين وتنمية قدراتهم الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية.

أخبار ذات صلة

newsletter