وزير الصناعة: لا رفع جديد على السلع في 2018.. فيديو

محليات نشر: 2018-03-11 21:20 آخر تحديث: 2018-03-11 21:35
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة
المصدر المصدر

 أكد وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة انه لا رفع على السلع في العام 2018، مشيرا أن الحكومة لم ترفع الأسعار بل أزالت الدعم.

 وأضاف خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد أن التعامل الشعبي مع قضية الخبز، ان هناك شريحة عريضة جدا من المواطنين تدرك الإجراء الذي تم بموضوع الخبز.

لافتا إلى أن 10% من الشعب لديه هدر في الخبز، بالإضافة لوجود سوق سوداء في الخبز، وهذا نسبته 15%، وأن 60% من قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة لا تذهب للمواطن الأردني، فـ 120 مليون مدعومة من الدولة، حيث يستفيد الشعب 45 مليون والباقي لغير الأردني، ولا يوجد دولة تقدم الخبز كعلف للمواشي غير الأردني.

 وقال إن الطحين الزيرو غير المدعوم الذي يصنع منه الكعك وخبز الحمام والمعجنات والحلويات وغيره زاد 226% وهذا يعني أن الطحين المدعوم كان يذهب لهذه الصناعات.

 وأكد أن التحديات الاقتصادية غير بسيطة، وتحتاج لتكاتف الجميع ونظرة عميقة لإعادة هيكلة الاقتصاد الأردني بحيث ننتقل من دولة ذات نمط استهلاك عالي إلا دولة إنتاجية.

وكشف أن نسبة امتلاك الهواتف النقالة أعلى من دول الخليج، وهذا يعني أن النمط الاستهلاكي الأردني لابد من علاجه.


اقرأ أيضاً : القضاة: سنعيد النظر باتفاقيات التجارة الحرة وسنعامل بالمثل اقتصاديا.. فيديو


وأوضح أن 260 متعطل عن العمل، بالمقابل مليون و100 الف عامل وافد في الأردن، مشيرا إلى أن عمل العامل الوافد لا يتعارض مع ثقافة العامل الوافد، وأن دخل العامل الوافد يتجاوز 400 دينار.

وكشف الوزير أن تم تسجيل 554 مخالفة على المنشآت التجارية منذ بداية العام. 

وتابع أنشأنا مديرية حماية المستهلك في 2018 تقدم فيها 80 شكوى خطية، أي صار نزاع بين مستهلك وتاجر، وفض النزاع فيها.

  

أخبار ذات صلة