اضافة جزر في البحر الكاريبي الى لائحة الاتحاد الاوروبي للملاذات الضريبية

اقتصاد نشر: 2018-03-11 09:32 آخر تحديث: 2018-03-11 09:32
البحر الكاريبي - ارشيفية
البحر الكاريبي - ارشيفية
المصدر المصدر

سيضيف الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل جزر الباهاماس وفيرجن الاميركية وسانت كيتس ونيفيس في منطقة البحر الكاريبي للائحته السوداء الجديدة للملاذات الضريبية، على ما افادت مصادر اوروبية الجمعة. 

لكن اللائحة ستظل تضم تسع دول بعد أن قرر وزراء المالية الاوروبيون شطب البحرين وجزر مارشال وسانت لوسيا منها، وفقا لوثيقة اوروبية. 

وأفاد مصدر اوروبي وكالة فرانس برس أن اللائحة الجديدة تنتظر موافقة وزراء مالية 28 دولة في الاتحاد ببروكسل الثلاثاء المقبل. 

وانتقد ناشطون بشدة سياسة الاتحاد الاوروبي لمكافحة التهرب الضريبي بعد أن شطبت بروكسل اسماء بنما والامارات وتونس ومنغوليا وماكاو وغرينادا وبربادوس من اللائحة الجديدة في 23 كانون الثاني/يناير الفائت. 

وتعهدت هذه الدول للاتحاد الاوروبي بتلبية مطالب الاتحاد الاوروبي بعد أن كشفت بروكسل عن لائحتها الاصلية التي تحتوي 17 دولة غير اوروبية.

والدول الثلاث التي اضيفت للائحة تنتمي لمنطقة الكاريبي التي تعرضت لاعصار مدمر في ايلول/سبتمبر وقد انتهت مهلة مراجعة اوضاعها.

فيما ستضاف الدول الثلاث المشطوبة من اللائحة، البحرين وجزر مارشال وسانت لوسيا، إلى  "قائمة رمادية" للدول التي قدمت تعهدات غير محددة للاتحاد الاوروبي بشأن إصلاح قوانينها الضريبية.

وستضم القائمة السوداء التي ستعلن الاسبوع المقبل ساموا الاميركية وغوام وناميبيا وبالاو وساموا وجزر ترينيداد وتوباغو، بالإضافة للمنضمين الجدد جزر الباهاماس وفيرجن الاميركية وسانت كيتس ونيفيس. 

واثار قرار شطب الدول السبع في كانون الثاني/يناير الفائت انتقادات من نشطاء بينهم منظمة اوكسفام الخيرية التي تقول ان التزام الاتحاد الاوروبي التصدي للتهرب الضريبي بعد فضيحة "اوراق بنما" العام الماضي، قد تراجع الان. 

وصدرت قائمة الاتحاد الاوروبي بعد سنة على فضيحة تسريبات "اوراق بنما"، وهي كمية ضخمة من البيانات من مكتب محاماة بارز في بنما تظهر كيف يقوم اثرياء العالم باخفاء اموالهم. 

وكان الاتحاد الاوروبي قد قام اساسا بالتدقيق في 92 دولة ليضعها على القائمة المتوقع ان يتم تحديثها باستمرار. 

أخبار ذات صلة