ترمب يريد ان يتخلى الاتحاد الاوروبي عن رسومه على المنتجات الامريكية

اقتصاد نشر: 2018-03-11 08:55 آخر تحديث: 2018-03-11 08:56
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
المصدر المصدر

قال الرئيس الامريكي دونالد ترمب، انه سيعفي الاتحاد الاوروبي من الرسوم التي فرضها على واردات الولايات المتحدة من الصلب والالمنيوم اذا ما تخلى الاتحاد في المقابل عن الحواجز التي يضعها امام المنتجات الاميركية.

وشكل فرض الرئيس الامريكي رسوما تبلغ 25 بالمئة على استيراد الفولاذ و10 بالمئة على الالمنيوم صدمة للاوروبيين وغيرهم من كبار الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وكتب ترمب على تويتر "الاتحاد الاوروبي، بلدان رائعة تتعامل بشكل سيئ جدا مع الولايات المتحدة في التجارة، وتتذمر من الحقوق (المتعلقة) بالصلب والالمنيوم".

واضاف الرئيس الامريكي انه اذا ما تخلت هذه البلدان "عن عوائقها الرهيبة والرسوم الجمركية على المنتجات الاميركية سنتخلى عن رسومنا. والا فسنفرض ضرائب على السيارات، الخ".

وفي وقت سابق كانت المفوضة الاوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم قد اعلنت ان الولايات المتحدة لم تقدم السبت ايضاحات كافية حول كيفية اعفاء اوروبا واليابان من رسوم مثيرة للجدل فرضتها واشنطن على وارداتها من الصلب والالمنيوم، مشيرة الى ان المحادثات ستستأنف الاسبوع المقبل.


اقرأ أيضاً : ترمب يفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم


وادلت مالمستروم بهذا التصريح في اعقاب محادثات شاقة مع الممثل التجاري للولايات المتحدة روبرت لايتايزر، في محاولة لنزع فتيل خلاف حاد يخشى كثر من تحوله الى حرب تجارية شاملة.

واورد بيان للاتحاد الاوروبي عقب المحادثات ان الاتحاد الاوروبي واليابان "كشريكين عريقين للولايات المتحدة اكدا امام السفير لايتايز انهما يتوقعان اعفاء صادراتهما الى الولايات المتحدة من زيادة الرسوم".

لكن وبعد محادثات ثنائية مع لايتايزر اعلنت مالمستروم على تويتر "لم يتم تقديم توضيح فوري بشأن اجراء اميركي محدد للاعفاء، لذا فان المحادثات ستستأنف الاسبوع المقبل".

وذهبت بروكسل بعيدا في مواجهة الرسوم الامريكية الاخيرة معلنة عن قائمة منتجات اميركية قد تشملها اجراءات مضادة اذا تم فرض رسوم على الصادرات الاوروبية.

 

أخبار ذات صلة