Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شيوعيو الصين يمهدون لشي جينبينغ "إمبراطوراً" مدى الحياة | رؤيا الإخباري

شيوعيو الصين يمهدون لشي جينبينغ "إمبراطوراً" مدى الحياة

عربي دولي
نشر: 2018-03-11 08:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
البرلمان الصيني - ارشيفية
البرلمان الصيني - ارشيفية

يصوت البرلمان الصيني الاحد على مشروع قانون يتيح لشي جينبينغ الذي يطمح الى البقاء على رأس الدولة بعد 2023، الاستمرار في رئاسة البلاد مدى الحياة.

وسيصوت اعضاء الجمعية الوطنية الشعبية البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف في جلسة مغلقة، اعتبارا من الساعة 15,00 (07,00 ت غ)، عمليا على تعديل دستوري يلغي المادة التي تحدد عدد الولايات الرئاسية باثنتين كل منها خمس سنوات.

ويتوقع ان يسمح التصويت الذي سيشارك فيه نواب تم اختيارهم بدقة، بالحصول بسهولة على اغلبية الثلثين.

وقال الخبير في الشؤون الصينية جان بيار كابيستان من الجامعة المعمدانية في هونغ كونغ ان "الجمعية الوطنية الشعبية لم تصوت يوما ضد اي نص".

وكان عدد الولايات الرئاسية حدد باثنتين في دستور 1982 في عهد دينغ شياوبينغ لتجنب اي عودة للحكم الديكتاتوري لعهد ماو تسي تونغ (1949-1976).

ورأى الخبير السياسي هوا بو الذي يقيم في بكين ان "بعض النواب المتمسكين باصلاحان دينغ شياوبينغ يعتقدون ان هذا التعديل هو عودة الى الوراء". واضاف "قد يصوت هؤلاء ضد مشروع القانون او يمكن ان يمتنعوا عن التصويت".

وسيسمح التعديل الدستوري بادراج "فكر شي جينبينغ" في الدستور وكذلك "الدور القيادي" للحزب الشيوعي الصيني في مادته الاولى.

ومنذ توليه قيادة الحزب الشيوعي الصيني في نهاية 2012 ثم رئاسة الدولة مطلع 2013، عزز شي سلطة النظام. وقد صدر قانون يقمع بقسوة اي معارضة على الانترنت، وصدرت احكام قاسية بالسجن على مدافعين عن حقوق الانسان.

 

أخبار ذات صلة

newsletter