اختفاء 10 مليارات يورو من حساب للقذافي في بلجيكا

هنا وهناك نشر: 2018-03-09 20:01 آخر تحديث: 2018-03-09 20:01
الرئيس الليبي معمر القذافي
الرئيس الليبي معمر القذافي
المصدر المصدر

اكتشفت السلطات القضائية البلجيكية اختفاء أكثر من 10 مليارات يورو من الأموال الليبية من حسابات مفتوحة في بنك "يوروكلير" بين نهاية سنة 2013 و2017، علما أن هذه الأموال كانت مجمدة بقرار من الأمم المتحدة سنة 2011.

وكشفت صحيفة La libre  بلجيكية، ان هذه الأموال خاضعة لرقابة مقربين من الزعيم الليبي المخلوع، معمر القذافي.

وقالت الصحيفة إنه بتاريخ 29 تشرين الثاني سنة 2013، كان يوجد قرابة 16.1 مليار يورو في 4 حسابات بنكية، مفتوحة من قِبل مؤسسات مالية (وهي المؤسسة العربية المصرفية بالبحرين، وإتش إس بي سي في لوكسمبورغ) لفائدة المؤسسة الليبية للاستثمار أو فرعها، الشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية (لافيكو).

وفي خريف 2017، اكتشفت السلطات القضائية البلجيكية اختفاء ملياراتها، عندما أراد قاضي التحقيق ميشال كلاز أن يصادر 16 مليار يورو في إطار التحقيق بملف تبييض الأموال. وحالياً، لم يبقَ سوى 4 حسابات مفتوحة تحتوي على أقل من 5 مليارات يورو. وقد اتصلت الصحيفة بمكتب الخدمات المالية العمومية الفيدرالية، الذي أكد أن بلجيكا لم تأذن بـ"إلغاء التجميد" عن هذه الأصول. وبناء على ذلك، يطرح تساؤل عما إذا كانت بلجيكا قد ضمنت بالشكل الصحيح تجميد هذه الأموال فعلياً.

وبحسب ما أفادت به النيابة العمومية في بروكسل، لا تزال الأموال تحت الحجز؛ نظراً إلى أن عملاء بنك "يوروكلير"، الذين فتحوا هذه الحسابات لفائدة المؤسسة الليبية للاستثمار والشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية، لا يستطيعون التصرف فيها أو سحبها.

أخبار ذات صلة