بالفيديو: موازنة الدولة بين النفقات والإيرادات

اقتصاد نشر: 2018-03-06 20:47 آخر تحديث: 2018-03-06 21:51
موازنة الدولة بين النفقات والإيرادات
موازنة الدولة بين النفقات والإيرادات
المصدر المصدر

تناول مقطع فيديو الآثار الاجتماعية والاقتصادية، على الدول، في حال اختل ميزان النفقات مقابل الإيرادات، أو في حال تساوي النفقات مع الإيرادات.

 وبحسب الفيديو فإن نفقات الدولة تنحصر في رواتب وأجور القطاع العام وتقاعداتهم، وإنشاء الطرق وصيانتها، وإنشاء المراكز الصحية وتشغيلها، كذلك إنشاء المدارس والجامعات وتشغيلها، وإنشاء شبكات المياه وتشغيلها، إنشاء مراكز للشباب، الحفاظ على الأمن الداخلي، الدفاع عن الدولة، وسداد الديوان والفوائد المتراكمة.

وأشار الفيديو إلى أن إيرادات الدولة هي: ضرائب على الدخل والأرباح، وضرائب على السلع والخدمات، وضرائب على التجارة والمعاملات الدولية والجمارك، الرسوم المختلفة بما فيها رسوم الأراضي، والمنح الخارجية.

وبين الفيديو أن الدولة وفي حال زيادة نفقاتها على إيراداتها، فإنها ستواجه عجزاً، وزيادة في الاقتراض، ما سيؤدي إلى زيادة في الدين العام.

وأما في حال زادة الإيرادات على النفقات فإن الدولة ستوفر لديها فائضاً مالياً، وستتمكن من ستداد جزء من ديونها، وبالتالي انخفاض الدين العام، وفي حال تساوت النفقات والإيرادات، فإن الدين العام سيكون مستقراً، ما سيؤدي إلى تنمية حقيقية واستقلال تام.

وعن الإعفاءات الضريبية أشار إلى أن وجودها سيزيد من فقر المواطن، وثراء الأغنياء، موضحا أنه كلما زادت المطالب بالاعفاءات الضريبية على السلع والخدمات كلما زادت الضرائب على المواطنين.

أخبار ذات صلة