Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة تنفذ حملة توعية بمرض الحمى المالطية | رؤيا الإخباري

الصحة تنفذ حملة توعية بمرض الحمى المالطية

الأردن
نشر: 2018-03-04 14:35 آخر تحديث: 2018-03-04 14:36
وزارة الصحة - ارشيفية
وزارة الصحة - ارشيفية

أكدت وزارة الصحة ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة للوقاية من الاصابة بالحمى المالطية التي تزداد الاصابة بها في موسم انتاج الحليب ومشتقاته وان هذه الاجراءات سهلة وبسيطة .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان الوزارة تنفذ حملة توعوية عبر وسائل الاعلام المختلفة ومن خلال المحاضرات والندوات في الاوساط المجتمعية للتعريف باسباب المرض وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه .

واضاف ان مديرية التوعية والاعلام الصحي في الوزارة اعدت نشرة خاصة حول المرض عممتها على مديريات الصحة في المحافظات ودعتها لاقامة نشاطات توعوية حول المرض من خلال معززي الصحة ولجان المجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة .

وركزت النشرة على الاجراءات الوقائية الواجب اتباعها والمتمثلة في شراء الحليب ومشتقاته من مصادر مأمونة وبسترة الحليب الطازج او غليه وعدم تناول الحليب غير المغلي او غير المبستر وغلي الجبنة البيضاء الطرية لمدة عشر دقائق على الاقل قبل تناولها وتناول اللحوم المطبوخة جيدا فضلا عن غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ملامسة الحيوانات .

وبينت ان الحمى المالطية مرض جرثومي مشترك يصيب الحيوان وينتقل الى الانسان وتسببه بكتيريا البروسيلا ويتعرض الانسان لعدوى المرض عن طريق الجهاز الهضمي عند شرب او تناول منتجات الحيوانات المصابة المصنعة من الحليب غير المغلي او غير المبستر واللحوم غير المطبوخة جيدا. 

واوضحت النشرة ان العدوى تنتقل كذلك للانسان عن طريق التعامل المباشر مع الحيوانات المصابة او انسجتها او افرازاتها حيث يمكن ان تدخل البكتيريا للجسم من خلال جروح او شقوق في الجلد او استنشاق الهواء المحمل بالجراثيم في الاسطبلات والحظائر وغير ذلك .


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يفاجئ مراكز صحية بجرش


واكدت النشرة ان الشفاء هو النتيجة المعتادة حال التزام الشخص المصاب بتعليمات الطبيب وارشاداته من حيث تناول الجرع العلاجية المحددة زمنيا حيث تتوفر العلاجات النوعية للمصابين بالمرض .

وتتمثل اعراض الاصابة بالمرض بالحمى غير المنتظمة ، الصداع ، التعب والارهاق ، فقدان الشهية ونقص الوزن ، التعرق الغزير ، والام العضلات والمفاصل خاصة منطقة اسفل الظهر .

واشارت النشرة ان فترة الحضانة ( الفترة بين دخول جرثومة المرض للجسم وظهور الاعراض ) تتراوح من 5-60 يوما ولكنها في الغالب تكون ثلاثة اسابيع.

 

أخبار ذات صلة

newsletter