بكتيريا مسؤولة عن نحو 90% من التهابات المسالك

صحة
نشر: 2018-03-02 13:15 آخر تحديث: 2018-03-02 13:15
تعبيرية
تعبيرية

قال اخصائي الامراض الباطنية والكلى والمسالك البولية الدكتور رفاد عايش ان نحو 50% من السيدات يعانين في مراحل حياتهم من التهابات المسالك.

 واضاف خلال محاضرة القاها حول تشخيص وعلاج التهابات المسالك البولية، ان 40% من الالتهابات المكتسبة من المستشفيات تصيب المسالك البولية، وان 75%-90% من التهابات المسالك سببها بكتيريا (ايكولاي).

 واشار د.عايش الى الاسباب التي تؤدي الى التهابات المسالك البولية والعوامل المساعدة على حدوثها، من بينها عدم تناول كميات كافية من المياه، بالاضافة الى مرض السكري حيث تزداد نسبة حدوث التهاب المسالك البولية لدى مرضى السكري من النوع الثاني لتصل النسبة ل 9,4 % .، فعند الاصابة بمرض السكري تقل مناعة الجسم ، فيصبح الشخص المصاب بداء السكري أكثر عرضه لنمو البكتيريا . 

كما بين ان اصابات العامود الفقري تساعد على حدوث التهابات المسالك، اذ ان المثانة تتاثر دائماً بإصابة الحبل الشوكي عند أي مستوى، لأن الأعصاب موجودة عند رأس الحبل الشوكي ضمن العمود الفقري.

واكد ان الاهمال علاج تلك الاتهابات قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


اقرأ أيضاً : الشياب يدعو إلى تكاتف عربي للحفاظ على الصحة العامة


لفت الى اهمية الاكثار من شرب كميات كافية من الماء بشكل منتظم ويومي لإخراج البكتيريا وغسل مجرى البول، والتبول فورا حال الإحساس بالحاجة إلى التبولوخاصة قبل النوم، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة عموما والداخلية منها خصوصا والامتناع عن شرب الخمورو الامتناع عن التدخين نهائيا؛ لأنه يسبب سرطان المثانة البوليةو تجنب تناول الأطعمة الحارة كثيرة التوابل.

إذا أثبتت التحاليل وجود بكتيريا في البول فيجب أخذ مضاد حيوي مناسب وبانتظام لمدة أسبوع أو أكثر دون انقطاع، وانه إذا وجد التهاب في الكليتين فيجب دخول المريض المستشفى، مع مراعاة إعطائه سوائل كثيرة ومضادا حيويا لعدة أسابيع، ويجب عدم إهمال التهاب الكلية لأنه يؤدي إلى الفشل الكلوي.

ومن جانبه تحدث الصيدلاني موسى صالح من الاردنية السويدية للادوية عن علاج (افوكسين) لعلاج التهابات المسالك، مشيرا ان الدراسات التي اجريت على الدواء انه علاج فعال وآمن وان نسبة شفاء مرضى البروستات تصل الى 94%.

أخبار ذات صلة

newsletter