Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاتحاد الأوروبي يعبر عن القلق ازاء الأزمة السورية | رؤيا الإخباري

الاتحاد الأوروبي يعبر عن القلق ازاء الأزمة السورية

عربي دولي
نشر: 2018-02-15 21:16 آخر تحديث: 2018-02-15 21:16
ارشيفية
ارشيفية

 عبر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الخميس عن قلقهم ازاء التطورات في الازمة السورية آملين في المشاركة في استئناف محادثات السلام برعاية الامم المتحدة.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في صوفيا، حيث يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الخميس والجمعة "سنبحث الدعم الانساني، ونرى ايضا كيفية استخدام قوة الاتحاد الاوروبي لدعم العملية التي تقودها الامم المتحدة وتواجه صعوبات في الاسابيع الاخيرة".

واضافت ان الهدف هو "حشد الدعم الانساني للسوريين في بلادهم والدول المجاورة، وخصوصا الاردن ولبنان وتركيا".

من جهته، اعرب وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل عن الامل في ان "ينخرط الاتحاد الاوروبي في استئناف العملية السياسية في سوريا" وان يبذل كل ما في وسعه" " في شمال سوريا لكي يتوقف التصعيد العسكري".

وتشن تركيا منذ 20 كانون الثاني/يناير هجوما عسكريا في شمال سوريا ضد جيب عفرين ووحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية" لكنها أيضا الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية النمسوية كارين كنيسل للصحافة ان "هذا الوضع حرج جدا حيث يتواجه الجيشان الاكبر في حلف شمال الاطلسي".


اقرأ أيضاً : مبعوث الأمم المتحدة: سوريا تشهد واحدة من أخطر فترات الحرب


وقال نظيرها الفرنسي جان ايف لو دريان "كنا في حرب اهلية، ونواجه الان خطر اندلاع ازمة اقليمية كبرى".

وأعرب عن الامل في استئناف محادثات السلام المتوقفة "في اسرع وقت ممكن"، و"تعزيز" وضع مبعوث الامم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دو ميستورا.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اكد الثلاثاء ان فرنسا ستوجه ضربات الى سوريا اذا كانت هناك "ادلة على استخدام الاسلحة الكيميائية المحظورة ضد المدنيين".

الا ان وزير خارجية لوكسمبورغ يان اسلبورن اعتبر ان هذا النوع من التحرك يمكن ان يؤدي فقط الى "مزيد من الاضطراب" في النزاع بينما دعت كنيسل الى "التعامل بحذر" مع فكرة ماكرون عن "الخط الاحمر".

وطالبت موغيريني باعتماد نظام المراقبة التابع للامم المتحدة "فالاتحاد الاوروبي يؤيد دائما بقوة عمل المنظمة التي ترصد استخدام الاسلحة الكيميائية".

أخبار ذات صلة

newsletter