Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أسباب آلام الكتف الشديدة | رؤيا الإخباري

أسباب آلام الكتف الشديدة

صحة
نشر: 2018-02-12 14:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تعبيرية
تعبيرية

قال خبير ألماني في جراحات الكتف، إن أسباب تآكل مفصل الكتف غير معلومة على وجه الدقة، لذا لا يمكن الوقاية منه.

وأضاف البروفيسور ماركوس شايبل، مدير قسم جراحات الكتف بمستشفى شاريتيه بالعاصمة الألمانية برلين أن أعراض تآكل مفصل الكتف تتمثل في آلام مبرحة عند القيام ببعض الأنشطة مثل ارتداء جاكت بسرعة أو محاولة وضع كتاب على الرف العلوي، مع استحالة النوم على الكتف، الذي تهاجمه الآلام، بالإضافة إلى محدودية الحركة.

وقال الطبيب الألماني أنه كلما كان العلاج مبكراً، أمكن السيطرة على الآلام وتخفيف المتاعب، مشيراً إلى أنه لا يمكن الشفاء بشكل تام.

وعند الشعور بألم في مفصل الكتف للمرة الأولى، يتعين على المصاب متابعة حالته بضعة أيام، وفي هذه المرحلة يمكن اللجوء للمسكنات لتخفيف الألم، حسب الطبيب.

ولتسريع تأثير المسكن تنصح الصيدلانية الألمانية أورزولا زيلربيرغ بتعاطي القرص قبل وجبة الطعام مع كوب كبير من الماء، كما يتعين عدم تعاطي المستحضر لأكثر من أربعة أيام دون استشارة طبية.

ويفحص الطبيب بشكل شامل مفصل الكتف. وإذا شخص تآكل مفصل الكتف، يتم في البداية إجراء محاولات لتخفيف الأعراض عن طريق الأساليب التحفظية، كالعلاج الطبيعي مع تمارين مناسبة في المنزل، بالإضافة إلى المسكنات واللاصقات الطبية.


اقرأ أيضاً : دراسة تحذر من السوائل الكيميائية في السجائر الإلكترونية


ومن جانبه، أشار اختصاصي العلاج الطبيعي فيم يانسن إلى أن المسار الدقيق للعلاج يُحدد وفق كل حالة مرضية على حدة، ولا توجد وصفة عامة وشاملة للعلاج، مؤكداً أن الهدف من العلاج دائماً هو تحسين وظائف مفصل الكتف، والحد من قيود الحركة أو إبطاء تطور التآكل وتخفيف الألم.

وإذا لم تفلح كل هذه التدابير في تخفيف الألم، يمكن حينئذ الخضوع للجراحة، مثل عملية زراعة الغضروف أو تنظيف المفصل.

وإذا وصل تآكل المفصل بالفعل إلى مرحلة متقدمة، يمكن للطبيب أن يتشاور مع المريض حول الاعتماد على مفصل صناعي.

وبعد استخدام مفصل الكتف الصناعي تصبح القدرة على الحركة محدودة للغاية، بعدها يتم تأهيل المريض لزيادة حركية المفصل.

وعاد شايبل ليؤكد أن تركيب مفصل الكتف الصناعي لا يعني التخلي عن ممارسة الرياضة، ويمكن للمريض ممارسة رياضة الغولف أو ممارسة تمارين اللياقة البدنية الخفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter