الشواربة: الامانة ماضية في هندسة إجراءاتها وأتمتة خدماتها

محليات نشر: 2018-02-06 16:47 آخر تحديث: 2018-02-06 16:47
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة
المصدر المصدر

أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الامانة تملك رؤية واضحة بالاحتياجات والتحديات التي تواجه مدينة عمان ومعالجتها ، حيث بدأت بوضع وتنفيذ الخطط من خلال الاهداف المؤسسية التي تنسجم مع الاهداف الوطنية.

 وبين خلال لقاء حواري نظمته جمعية الأعمال الأردنية الاوروبية (جيبا) تحت عنوان "أهم المشاريع المستقبلية لأمانة عمان" أن الامانة ماضية في تبسيط وهندسة وأتمتة الاجراءات لتحفيز البيئة الاستثمارية وفق الخطة والبرنامج المعد لهذه الغاية ، وبما يحقق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال القضاء على الروتين والبيروقراطية والمزاجية في التعامل حيث تم الغاء 200 إجراء إداري.

 وأضاف الشواربة بأن تحول الأمانة للمنظومة الإلكترونية في خدماتها والمتوقع الانتهاء منها عام 2020  يهدف الى تبسيط الإجراءات ، وسرعة اتخاذ القرار والحد من الواسطة وبما يعيد الثقة والحيادية لدى الاطراف المتعاملة مع الامانة .

لافتا إلى أنه تم إصدار وتجديد رخص مهن منذ مطلع العام بنسبة ( 24% ) ودفع التحققات والمخالفات واستقبال الشكاوي الكترونيا منذ بداية العام.

 وبين الشواربة أن الأمانة أنهت مسودة قانونها الخاص ورفعته إلى رئاسة الوزراء لاستكمال مراحله التشريعية ، بالاضافة إلى تعديل قانون المهن ليتضمن اقتراح بتجديد رخص بعض المهن لمدة 3 سنوات.

وكشف أن قانون التفتيش الموحد سيدخل حيز التنفيذ قريباً ، ويهدف لتوحيد أعمال التفتيش على كافة القطاعات بعد تأهيل الكوادر العاملة في المجال، حيث ستكون آلية العمل والتفتيش ضمن خطة وبرنامج عمل واضحين بعيدا عن العشوائية والمزاجية، وسيتم التغلب على مشكلة انتحال شخصية موظفي الأمانة من خلال توحيد زي التفتيش وتثبيت كاميرا مع المفتش لتوثيق عملية التفتيش المبرمجة مسبقا مع صاحب المنشأة

وبين أن الامانة تعمل حاليا على رفع مستوى كفاءة وسائط النقل العام العاملة والمباشرة بطرح عطاء لشراء 100حافلة جديدة لتشغيلها خلال عام 2018، بالاضافة إلى 100حافلة بالعام 2019 ، وصولا إلى 286 حافلة ستعمل على تحسين ورفع كفاءة النقل العام لتخدم جميع الفئات من كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة .

وتمتاز الحافلات بأعلى المواصفات العالمية وسيتم تشغيلها حسب تردد منتظم المواعيد وإنشاء مواقف وطرحها للتشغيل ، بالاضافة الى اعادة تأهيل الارصفة لمنع الاعتداء عليها وتخصيصها للمشاه.

 واوضح الشواربة أن نهج الأمانة الجديد فيما يتعلق بتنويع الايرادات ، بدأ بإنشاء شركة مساهمة خاصة تعنى بالاستثمار بشكل عام وفي قطاعات النقل والتطوير العقاري والخدمي والسياحي يقوم على دراسة لاحتياجات السوق والمدينة والموائمة بينهما وإختيار تنفيذ المشاريع والقائم على دراسة الجدوى الاقتصادية لها ومن ثم تسويقها وتوفير البنية التحتية المناسبة للاستثمار.

 وأشار أمين عمان بأن الامانة تسعى للاعتماد على الطاقة البديلة في انارة مبانيها والشوارع باستخدام تقنية الموفرة للطاقة LED ، بالاضافة لمشروع الغباوي الخلية الرابعة التي تستوعب 5 ملايين طن نفايات، بقدرة تشغيلية مدتها أربع سنوات قادمة. فضلا عن مشاريعها في استخراج الطاقة من النفايات

وبين بأن الامانة تتجه لتخصيص 50 % من اللوحات الاعلانية لغايات توجيه وايصال رسائل ارشادية بالسلامة العامة للمواطنين     .

من جانبه اشاد رئيس جمعية الاعمال الاردنية الأوروبية جمال فريز بدور أمانة عمان في تبني مبادرات تخدم المجتمع ببعده الإنساني وذلك بالتخطيط والاستثمار الأمثل للموارد وبناء الشراكات مع المعنيين.

وتطرق إلى الدور الذي تقوم به أمانة عمان من خلال التعامل مع التحديات الكبيرة من هجرات سكانية ، والاستمرار بالنمو والتطور ، وتقديم كافة اشكال الدعم لمختلف الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية التي تبرز هوية المدينة ، بالاضافة الى حرص الامانة المستمر على تطوير وتعديل الانظمة والتشريعات لتواكب توسع ونمو المدينة.

يشار أن جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) تأسست في عام 1995 كهيئة غير ربحية تستقطب لعضويتها رجال الأعمال المقيمين في الأردن و أوروبا .

وحضر اللقاء مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ونوابه ورؤساء غرف صناعة وتجارة عمان وعدد من السفراء الأوروبيين والملحقين الاقتصاديين لدول اوروبية واعضاء الجمعية من القطاعين الصناعي والتجاري والخدمي بالإضافة إلى ممثلين عن قطاعات اقتصادية  متنوعة.

أخبار ذات صلة