Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مذكرة تفاهم لاستضافة اجتماع "تنشيط الاقتصادات" العالمي في الأردن | رؤيا الإخباري

مذكرة تفاهم لاستضافة اجتماع "تنشيط الاقتصادات" العالمي في الأردن

اقتصاد
نشر: 2018-02-06 12:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري والأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إينزو كاتروشيوشي على مذكرة تفاهم لاستضافة الأردن للاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس محافظي البنك ومنتدى الأعمال لعام 2018، تحت الرعاية الملكية السامية وذلك في منطقة البحر الميت خلال الفترة (9-10/5/2018).

وحضر حفل التوقيع على مذكرة التفاهم وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة.

وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس محافظي البنك الذي سيترأسه الأردن ومنتدى الأعمال لعام 2018، والذي سيعقد تحت عنوان "تنشيط الاقتصادات"، سيتيح الفرصة لاستعراض ومناقشة التحديات العالمية بما في ذلك جهود دعم النمو الاقتصادي ومكافحة التغير المناخي وتعزيز بيئة الأعمال في المناطق المشمولة باستثمارات وعمليات البنك.

كما أضاف الوزير فاخوري بأن هذا الاجتماع السنوي للبنك يعد حدثاً فريداً يلتقي فيه ما يزيد عن ألفي مشارك يمثلون حكومات ورجال أعمال وصناع سياسات وأكاديميين وقادة رأي، ويعتبر الأول من نوعه الذي يعقد في الأردن كأحد دول منطقة عمليات البنك لدول جنوب وشرق المتوسط، واول دولة عربية يعقد فيها الاجتماع، وذلك بالنظر لكون الأردن يعد بمثابة مركز محوري رائد للأعمال في هذه المنطقة، كما ستتضمن فعاليات الاجتماع السنوي بالإضافة إلى اجتماع لمجلس المحافظين برئاسة محافظ الأردن في البنك/وزير التخطيط والتعاون الدولي، فعاليات متنوعة تعقد بالتوازي كمنتدى الأعمال بما في ذلك جلسة متخصصة عن تطلعات الاستثمار في البلد المضيف الأردن، وجلسة للمجتمع المدني، واجتماع سنوي للمانحين.

وعبر الوزير الفاخوري عن فخر الأردن بأن يكون الدولة الأولى في منطقة جنوب وشرق المتوسط التي ستستضيف الاجتماع السنوي للبنك، استجابة لمختلف الجهود التي يقوم بها الأردن الإصلاحية والتنموية وكذلك بناءً على الأداء الإصلاحي المتميز للأردن في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية وتوسع عمليات البنك في الأردن.

وثمن الفاخوري تصويت مجلس المحافظين على اختيار الأردن كبلد مضيف للاجتماع السنوي والذي يؤكد الثقة بقدرات الأردن الأمنية والتنظيمية، وجاهزية البنية التحتية في مختلف المجالات، حيث نتطلع لأن يكون هذا المؤتمر إضافة للأردن في إطار تطوير سياحة المؤتمرات.

 كما يعتبر الحدث فرصة لتسليط الضوء على الإمكانات التي يوفرها الأردن وكنموذج للمنعة بالرغم من التحديات الاقليمية المحيطة، مبيناً أن التعاون بين الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمثل شراكة حقيقية وقصة نجاح انعكست في حجم المحفظة الاستثمارية للبنك في الأردن التي وصلت إلى ما يزيد عن (1) مليار دولار خلال خمس سنوات (2012-2017)، لدعم مشاريع بعدد ست وثلاثين في قطاعات الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والمياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب دعم القطاع الخاص الذي يستحوذ على 88% من تمويلات البنك في الأردن، هذا بالإضافة إلى دعم عمليات تسهيل التجارة من خلال البنوك الأردنية، كما توزعت محفظة واستثمارات البنك على مختلف القطاعات في الأردن على النحو التالي: قطاع الطاقة والطاقة المتجددة بنسبة (50%)، وقطاع البنية التحتية بنسبة (15%)، وقطاع المؤسسات المالية بنسبة (7%)، وتمويل مباشر لشركات القطاع الخاص بنسبة (30%).

ويعد منتدى الأعمال، وجلسات تطلعات الاستثمار المختلفة، والبالغة إحدى عشرة جلسة، الفرصة الأهم للأردن ضمن فعاليات الاجتماع لعرض المميزات والفرص والإمكانات الاستثمارية والتجارية في المملكة أمام المسؤولين وضيوف هذا المنتدى، وقد اخترنا أن تكون الجلسة الخاصة بالأردن تحت عنوان "الأردن: تشجيع الاستثمار والتجارة والابتكار في المنطقة والعالم".

وبين الأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بأن الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي هو لقاء سنوي لمساهمي البنك، ويمثل فرصة ثمينة لإظهار الالتزام مع البلدان الأعضاء وتنشيط اقتصاداتها، ونتطلع للمجيء إلى الأردن لتكثيف عملنا مع هذا البلد ودول المنطقة، وأضاف أن عقد هذا الاجتماع في الأردن هو فرصة لإظهار جاذبية المملكة كمركز للأعمال في المنطقة وأيضاً مساهمة البنك في تعزيز قدرة الأردن على المنعة في منطقة تواجه تحديات متعددة.

ومنذ تأسيسه في عام 1991، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 119.5 مليار يورو في أكثر من 5000 مشروع في عدة بلدان عمليات للبنك ومنها الأردن. وشهد العام الماضي 2017 نقلة نوعية في حجم استثمارات ومحفظة البنك في هذه البلدان، حيث ارتفع إجمالي التمويل السنوي للبنك في جميع القطاعات الاقتصادية إلى رقم قياسي بحوالي 9.7 مليار يورو في عام 2017، مقارنة بمبلغ 9.4 مليار يورو في عام 2016.

ومن الجدير بالذكر بأن الأردن قد التحق بعضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في شهر 12/2011، كما وقع الأردن مع البنك بتاريخ 18/2/2013 على اتفاقية مقر في عمان يُنشَأ

بموجبها مكتب تمثيلي دائم للبنك لإدارة عملياته في الأردن، حيث تم افتتاح المكتب في عمان بتاريخ 24/10/2013. كما مُنح الأردن حالة الدولة المتلقية لمساعدات البنك بتاريخ 4/11/2013 على ضوء استيفاء شروط العضوية والمتطلبات الجغرافية حسب اتفاقية تأسيس البنك الأوروبي.

وقد أطلق البنك على موقعه الإلكتروني رابطاً خاصاً بالاجتماع السنوي لمجلس المحافظين السابع والعشرين ومنتدى الأعمال العام 2018:     www.ebrd.com/am

من جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الإستثمار رئيس هيئة الإستثمار أن استضافة الأردن للاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية لعام 2018، سيسهم في إبراز المملكة كأرض واعدة.

كما سيساعد على إيجاد شراكات إقتصادية وإستثمارية للقطاع الخاص الأردني كون أن هذه الفعالية سيحضرها ما يقارب 2000 مشارك من مندوبين رسميين، ورجال أعمال إضافة إلى مندوبين وممثلين عن منظمات دولية غير ربحية.

وأضاف شحادة أن إنعقاد هذا الاجتماع في المملكة سييعزز وجود الأردن على الخارطة الاستثمارية الدولية، وإبقاء الأردن حاضراً في أذهان المستثمرين المحتملين، علاوة على أنه خلال الاجتماعات السنوية السابقة للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية عادة ما يتم الاتفاق على مشاريع استثمارية في الدول المستضيفة إما من قبل البنك نفسه أو من خلال رجال الأعمال المشاركين في الفعالية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter