Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انتهاء مؤتمر السوريين في سوتشي مع تشكيل لجنة دستورية | رؤيا الإخباري

انتهاء مؤتمر السوريين في سوتشي مع تشكيل لجنة دستورية

عربي دولي
نشر: 2018-01-31 07:51 آخر تحديث: 2018-01-31 07:51
ستضم اللجنة ممثلين للحكومة والمعارضة
ستضم اللجنة ممثلين للحكومة والمعارضة

اختتم مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي الروسي أعماله بعد يوم طويل من الجلسات المغلقة التي شارك فيها مئات السوريين غالبيتهم من الموالين للحكومة مقابل عدد اقل من المعارضين، وانتهت بالاتفاق على تشكيل لجنة لصياغة "اصلاح دستوري".

وشهد المؤتمر بداية انعقاده صخباً على خلفية رفض ممثلين عن فصائل معارضة ناشطة في الشمال السوري المشاركة احتجاجاً على شعار المؤتمر الذي يتضمن العلم السوري وهم الذين يعتمدون منذ بدء النزاع قبل نحو سبع سنوات علماً مختلفاً يطلقون عليه "علم الثورة". وغادر هؤلاء لاحقاً عائدين الى تركيا.

وقاطعت عشرات الفصائل المقاتلة منذ البداية وهيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، الفريق الرئيسي للمعارضة، المؤتمر. كما اعلنت الادارة الذاتية الكردية عدم مشاركتها متهمة روسيا وتركيا بـ"الاتفاق" على الهجوم على عفرين، التي تتعرض لعملية عسكرية تركية واسعة منذ حوالى عشرة ايام.

 وفي ختام المؤتمر صوت المشاركون على بيان ختامي يتضمن الاتفاق على تأليف لجنة دستورية من ممثلين عن الحكومة وتمثيل واسع للمعارضة "بغرض صياغة اصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الامم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الامن الدولي 2254".


اقرأ أيضاً : منظمة تكشف عدد القتلى السوريين بالعمليات الروسية


 وستضم اللجنة بحسب البيان، "ممثلين للحكومة وممثلي المعارضة المشاركة في المحادثات السورية السورية" وآخرين.

 وأصدت وزارة الخارجية التركية بياناً في ختام المؤتمر قالت فيه أن "أهم ما صدر عن المؤتمر هو الدعوة لتشكيل لجنة دستورية وتقديم لائحة من 150 مرشحاً".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter