الطاقة المتجددة .. قصة نجاح كبيرة ولكن! الجزء الثاني - فيديو

محليات نشر: 2018-01-12 20:17 آخر تحديث: 2018-01-12 20:17
تحرير: محمد ابوعريضة
الصورة من الفيديو
الصورة من الفيديو
المصدر المصدر

أبرز مشكلتين تواجهان قطاع الطاقة المتجددة تتمثلان في مسألة تخزين الطاقة المتجددة، وفي نظام المرور، او مبادلة الطاقة، وفي التفاصيل:

فما هي أنجع الحلول لمعالجة ما يواجهه القطاع من تحديات؟ وما يواجهه المستثمرون من معيقان؟

وفي سياق ذي صلة، يعتقد خبراء أن معيقًا آخر، لا يقل أهمية عن سابقيه، يحول اليوم دون تمكين المستثمرين من الحصول بيسر على تراخيص، لتنفيذ مشاريع طاقة متجددة، يتمثل في خسائر تتكبدها "نبكو"، جراء التوسع في اعتماد كبار مستهلكي الطاقة الكهربائية على الطاقة المتجددة.

لهذه المشكلة أسباب، تتمثل، وفق خبراء، في تشوه نظام التعرفة الذي تعمل به شركات توزيع الكهرباء، ما يجعل الطاقة المتجددة مناسبًا للقطاعات السياحية والتجارية، وغير مجدٍ للقطاع الصناعي.

شركة الكهرباء الوطنية "نبكو" لا تنكر تكبدها خسائر، جراء التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة، لكنها تعمل على تذليل الصعاب، لتحقيق نتائج في هذا السياق، تفوق ما جاء في الاستراتيجية الوطنية للطاقة.


اقرأ أيضاً : قطاع الطاقة المتجددة .. قصة نجاح كبيرة ولكن! الجزء الأول - فيديو


بعد انخفاض تكلفة مشاريع تخزين الطاقة المتجددة، بات بإمكان شركة "نبكو" أن تتوسع في مشاريق الطاقة المتجددة، وتوفير البدائل المناسبة للراغبين.

وزارة الطاقة والثروة المعدنية ترى أن من شأن الانتهاء من تنفيذ مشروع الممر الأخضر، وتمكين الراغبين في الاشتراك بنظام المرور، أن ينفذوا مشاريعهم من الطاقة المتجددة في مناطق بعيدة عن منشآتهم.

قطاع الطاقة المتجددة قصة نجاح عظيمة، حقق فيها الأردن إنجازات كبيرة، غيرأن هذه التجربة توجه اليوم مشاكل، قد تعيق نموها المضطرد، والحلول بسيطة، لكنها تحتاج إلى قرارات حاسمة.

 

أخبار ذات صلة