Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السويد تحذر من عواقب قطع المساعدات الأمريكية عن الفلسطينيين | رؤيا الإخباري

السويد تحذر من عواقب قطع المساعدات الأمريكية عن الفلسطينيين

فلسطين
نشر: 2018-01-10 06:58 آخر تحديث: 2018-01-10 06:59
ارشيفية
ارشيفية

 حذرت السويد التي اعترفت بدولة فلسطين وتعتبر أحد أكبر الدول المانحة للفلسطينيين الثلاثاء الولايات المتحدة من مغبة خفض التمويل الامريكي المخصص لوكالة "اونروا" التابعة للامم المتحدة، محذرة من ان مثل هذا القرار "سيكون سلبيا للغاية" وسيؤدي الى "زعزعة الاستقرار" في الشرق الاوسط.

واوضح سفير السويد لدى الأمم المتحدة أولوف سكوغ إن بلاده ناقشت مخاوفها حيال هذا الأمر مع الحكومة الامريكية في واشنطن كما ناقش الامر نفسه مع نظيرته الامريكية نيكي هايلي، وذلك اثر تقارير عن عزم الإدارة الامريكية على تجميد تمويل قدره 125 مليون دولار مستحق في الاول من كانون الثاني/يناير لصالح وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

وقال سكوغ للصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن "مخاوفي تمكن في أنه بينما نحن نتباحث في الاستقرار الاقليمي (في الشرق الاوسط)، فإن سحب تمويل اونروا سيكون سلبيا جدا بمعايير الاحتياجات الانسانية لأكثر من خمسة ملايين شخص كما انه سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة".

ولم يستبعد السفير السويدي بحث الملف في مجلس الأمن الذي يستعد لعقد اجتماعه الدوري حول الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في 25 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتعتمد السلطة الفلسطينية بشدة على المساعدات الدولية التي يؤكد المحللون، بمن فيهم الاحتلال، انها تساعد في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وفي الثاني من كانون الثاني/يناير، كتب ترمب في تغريدة "ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنويا ولا نحصل منهم على اي تقدير او احترام. انهم لا يريدون حتى التفاوض على معاهدة سلام مع اسرائيل".

وأضاف في تغريدة ثانية "طالما ان الفلسطينيين لا يرغبون في مفاوضات حول السلام، فلماذا ينبغي علينا ان نسدّد لهم هذه المبالغ الضخمة"؟.

بدوره ندد كينيث روث مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية بالقرار الامريكي، معتبرا اياه "حاقدا" و"يندرج في اطار "تكتيك ترهيبي".


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تؤكد أهمية حل الدولتين وإنهاء معاناة أطفال فلسطين


وكان مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية قال الاثنين انه "خلافا لتقارير اكدت أننا اوقفنا تمويل اونروا، فإن القرار يخضع للدراسة"، مشددا على ان واشنطن لم تتأخر حتى الآن عن سداد أي من استحقاقاتها المالية.

والسويد كانت أول دولة اوروبية تعترف بدولة فلسطين في العام 2014، كما انها بين أكبر عشرة مانحين للاونروا مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية والمانيا وبريطانيا.

ويقوم نائب الرئيس الامريكي مايك بنس في 20 كانون الثاني/يناير الجاري بجولة في الشرق الاوسط يزور خلالها مصر والاردن وتل أبيب حيث سيلقي خطابا امام الكنيست.

أخبار ذات صلة

newsletter