انجازات بورصة عمان 2017

اقتصاد نشر: 2018-01-08 14:49 آخر تحديث: 2018-01-08 14:49
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
المصدر المصدر

ارتفع حجم التداول الإجمالي لبورصة عمان خلال العام 2017 إلى 2.9 مليار دينار وبنسبة 25.6% بعدد الأسهم المتداولة 1.7 مليار سهم، الا أن الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة انخفض ليصل إلى 2126 نقطة بنهاية العام.

أما بالنسبة للاستثمارات غير الأردنية ببورصة عمان، فقد أظهرت الإحصائيات بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين بلغت 994.9 مليون دينار مشكلة ما نسبته 34% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 1329.2 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار 334.3 مليون دينار.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لعرض انجازات بورصة عمان خلال العام 2017، حيث قال مدير عام بورصة عمان نادر عازر تمثلت أهم انجازاتنا بتحويل شركة بورصة عمان لشركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الاردنية، وإطلاق استراتيجية رقمية، وإصدار بيان حول مبادئ الاستدامة، وتطوير تطبيقات خاصة بالبورصة على الأجهزة الذكية، والقيام بحملات توعية ولقاءات تعريفية إلى المهتمين بالأوراق المالية، وإصدار كتيبات ومنشورات تعريفية عن البورصة،بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع البورصات المناظرة.

واضاف في ضوء تحول بورصة عمان الى شركة مساهمة عامة قامت البورصة بتشكيل لجنة التشريعات لمراجعة الأنظمة والتعليمات والأسس التي تحكم جميع جوانب العمل في البورصة، حيث قامت اللجنة بمراجعة التشريعات المتعلقة بالتعامل بالأوراق المالية، وانتهت من إعداد ثلاثة عشر تشريعاً، للموافقة من قبل مجلس الإدارة عليها قبل إقرارها حسب الأصول.

كما انه جرى لأول مرة إدراج الإصدار الثاني من سندات الإدخار للأفراد في بورصة عمان، بحيث تتاح السندات للتداول على سعر السوق الذي لا يتضمن الفوائد المستحقة، وتقوم البورصة باحتساب سعر تسوية للعقود المنفذة، والذي يمثل سعر التنفيذ في البورصة مضافاً إليه الفوائد المستحقة للعميل البائع عن فترة احتفاظه بالسند وفقاً للمعادلة المعتمدة من قِبل البنك المركزي. ويتم تزويد مركز الإيداع بهذا السعر لإتمام عملية التسوية.

أخبار ذات صلة