المغرب يعلن إجراء أول اتصال فضائي على المستوى العربي

تكنولوجيا نشر: 2018-01-05 02:23 آخر تحديث: 2018-01-05 02:23
المغرب يعلن إجراء أول اتصال فضائي على المستوى العربي
المغرب يعلن إجراء أول اتصال فضائي على المستوى العربي
المصدر المصدر

أجرت المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، التابعة لجامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، أول اتصال فضائي في تاريخ العالم العربي، وفق ما ذكرت الوكالة المغربية للأنباء.

وشكل الاتصال فرصة للعديد من طلبة المدرسة الوطنية للتبادل مع أفراد طاقم المحطة الفضائية الدولية (إي.إس .إس) بشأن العديد من القضايا المتعلقة بصناعة الفضاء.

واهتمت جلسة الأسئلة والأجوبة بالعديد من المواضيع بشأن الحياة داخل المحطة الفضائية والبحث في مجال الفضاء وعلاقته بالمجال الطبي الإحيائي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة حاليا في هذه البعثات الفضائية، والجهود المبذولة لاستشكاف الفضاء وأيضا المهمات المستقبلية ل (إي.إس.إس)، خاصة الوقاية من الكوارث الطبيعية من خلال مراقبة الشظايا الفضائية ومخاطر المذنبات.

وجرى الاتصال الفضائي، الذي تم بث أطواره بشكل كامل ومباشر على الشبكات الاجتماعية لمؤسسة "ك.إس.إف" للفضاء، بحضور مسؤولين مغاربة وممثلين عن وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (إسا) والعديد من الباحثين المغاربة والأجانب.


اقرأ أيضاً : "القمر العملاق "أول ظاهرة فلكية نادرة مع بداية 2018


يذكر أن محطة الفضاء الدولية (إي.إس.إس) توجد في مدار أرضي منخفض على ارتفاع يبلغ حوالي 400 كيلومتر، وتدور 16 مرة حول الأرض في اليوم الواحد منذ إطلاقها في عام 1998.

ويشتغل في هذه المحطة بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء.

أخبار ذات صلة