دعم الإصلاحات العامة .. ومواجهة القرار الأميركي بنقل السفارة .. جوهر اهتمامات الملك

الأردن
نشر: 2017-12-29 09:21 آخر تحديث: 2017-12-29 12:47
جلالة الملك عبدالله الثاني
جلالة الملك عبدالله الثاني

تصدر الهمّ الوطني والعربي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإدارية، والاستقرار السياسي في المنطقة، ومكافحة الإرهاب والتطرف، ونشر السلم والأمن الدوليين، وإيجاد حلول شاملة لمختلف قضايا المنطقة ولا سيما القضية الفلسطينية باعتبارها قضية الأردن الأولى، والدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ومواجهة القرار الأميركي الأحادي الجانب نقل سفارتهم إلى القدس، باعتباره قرار يخالف القانون والشرعية، أولويات جلالة الملك عبد الله الثاني خلال العام 2017 .

فقد عمل جلالته من خلال جهود مكثفة ودؤوبة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلى مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية، لتحقيق الأفضل للمواطن الأردني ولمستوى دخله ومعيشته، والأمن والاستقرار للمواطن العربي، وتوضيح المفاهيم السمحة التي ينطلق منها الدين الإسلامي الحنيف، وتحقيق استقرار المنطقة برمتها، وتعزيز آفاق التعاون بين مختلف الثقافات والشعوب بوجه عام.

وشكّل المواطن الأردني، والارتقاء بمستوى معيشته، وتحسين نوعية الخدمات المقدمة له، والتخفيف من معاناته في مختلف الظروف،جوهر الأنشطة واللقاءات والمباحثات الملكية، فضلاً عن توجيهاته المستمرة لتوفير حياة كريمة ومستقبل أفضل للأردنيين.

وعلى صعيد مسيرة الإصلاح التي تنتهجها المملكة، شهد العام 2017، خطوات هدفت لتعزيز الإصلاح وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية وإشراك المواطنين في صنع القرار، عبر إقرار حزمة من القوانين والتشريعات الإصلاحية، إضافة إلى إجراء الانتخابات البلدية واللامركزية التي انتجت تمثيلاً شعبياً يعد الأكبر في تاريخ الأردن.

وكانت الورقة النقاشية السابعة، التي نشرها جلالة الملك بعنوان "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة"، خارطة طريق لتعزيز مختلف الجهود الوطنية لتطوير العملية التعليمية وإصلاحها، انطلاقاً من أهمية التعليم في نهضة الأمم، وبناء قدرات مواردها البشرية لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية.

ووضع جلالة الملك خلال استضافة الأردن للقمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين، في التاسع والعشرين من آذار الماضي، أمام ملوك ورؤساء الدول العربية مجمل التحديات والقضايا التي تواجهها المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتداعيات اللجوء السوري، ومكافحة الإرهاب والتطرف، والقضايا العربية الساخنة الأخرى كاليمن وليبيا وغيرها، حيث أكد جلالته أهمية تعزيز ومأسسة العمل العربي المشترك، على النحو الذي يمكّن من تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المنطقة بما يخدم قضايا الأمة العربية.

وفي المحافل الدولية، رسمت لقاءات ومباحثات جلالة الملك في مختلف المحافل الدولية نهجاً واضحاً في التعاطي مع مختلف قضايا وأزمات المنطقة والعالم، حيث كان لمشاركات جلالته في مختلف المحافل الدولية، عربياً وإقليمياً وعالمياً الصدى البارز، والأثر الواضح، في توضيح صورة الإسلام السمحة، والعمل بتنسيق مستمر مع مختلف الأطراف الفاعلة لمكافحة الإرهاب والتصدي لعصاباته المتطرفة، حفظاً للأمن والسلم العالميين، إضافة إلى الجهود والمساعي التي بذلها جلالته مؤخراً على كافة الصعد والمستويات لوضع المجتمع الدولي بصورة مخاطر قرار الإدارة الأميركية اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، والتداعيات السلبية لهذا القرار على حالة الأمن والاستقرار في المنطقة، واستفزاز مشاعر المسلمين والمسيحيين في العالم، وتعارض القرار مع قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومدينة القدس بشكل خاص، ومع إطار الحل النهائي للقضية الفلسطينية.

وتالياً أبرز الفعاليات والأنشطة الملكية على مدار العام 2017 : كانون الثاني: زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ووجه لإنشاء صندوق لدعم اسر شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

جلالة الملك، يؤكد ضرورة حماية الفئات الأقل دخلا والطبقة الوسطى في ظل الظروف الصعبة.

دشن جلالته مشروع سد كفرنجة ووضع حجر الأساس لمشروع مصنع ألبسة شركة الأزياء التقليدية في عجلون .

أجرى جلالة الملك، مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تناولت الجهود المبذولة لتحريك عملية السلام، والأوضاع في المنطقة.

سلم جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، علم جلالة القائد الأعلى إلى مديرية الخدمات الطبية الملكية، التي يعود تأسيسها إلى عام 1941.

تسلم جلالته قلادة أبي بكر الصديق، من الطبقة الأولى، المقدمة من المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، تقديرا لجهود جلالته الإنسانية تجاه اللاجئين السوريين، ودعمه المستمر للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

أجرى جلالته مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، ركزت على الأوضاع الإقليمية، خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية.

التقى جلالة الملك، وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، في اجتماع جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

التقى جلالة الملك، في واشنطن، نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في اجتماع جرى خلاله التأكيد على متانة العلاقات الاستراتيجية الأردنية الأمريكية، ودور الولايات المتحدة في جهود تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

جلالة الملك، يعقد لقاءين منفصلين مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، ووزير الأمن الداخلي الأمريكي، جون كيلي، في واشنطن، وبحث معهما العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

شباط: جلالة الملك عبدالله الثاني، يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في واشنطن، حيث تم التأكيد على أهمية توطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وضرورة العمل بشكل مشترك لمحاربة الإرهاب.

جلالته يلقي خطاباً خلال مشاركته في حفل إفطار الدعاء الوطني 2017 في واشنطن، أكد فيه الحاجة إلى "تجديد الروابط التي تجمعنا كجيران في هذا العالم، وذلك بالتركيز على الجوامع وتجاوز الفوارق، والوقوف معا لإنجاز هذه المسؤولية".

جلالة الملك، يلتقي عددا من الكتّاب الصحفيين والإعلاميين، في اجتماع تناول أبرز القضايا والتحديات المتعلقة بالشأن المحلي، والتطورات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية.

جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يلتقي عددا من أسر وذوي شهداء القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، الذين قضوا في الحرب ضد العصابات الإرهابية.

الملك يؤكد أهمية الإسراع في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 –2025 ، ويوجه الحكومة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والبلديات.

جلالة الملك، والرئيس اللبناني العماد ميشال عون، في لقاء قمة ركز على توطيد العلاقات الأخوية بين الأردن ولبنان، وتطورات الأوضاع الإقليمية، خصوصا الأزمة السورية وتداعياتها على البلدين.

عقد جلالة الملك والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لقاء قمة في القاهرة ، تناول آفاق تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

الملك، يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول جوزيف فوتيل، في اجتماع جرى خلاله استعراض علاقات التعاون بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا في المجالات العسكرية.

جلالته يتسلم تقرير اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون.

آذار: الملك يتلقى برقيات تهنئة بمناسبة الذكرى الحادية والستين لتعريب قيادة الجيش العربي.

جلالته يجري مباحثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في لندن، ركزت على آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وآفاق تعزيز العلاقات بين البلدين.

جلالته يستقبل رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية، الفريق أول السير ستيوارت بيتش،ويبحث معه العلاقات بين البلدين، خصوصا في المجالات العسكرية والدفاعية.

الملك، يستقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الفريق أول جوزيف دانفورد، ويبحث علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات العسكرية.

جلالته يوجه الحكومة إلى تطوير الجهاز الإداري، وإنجاز برنامج الحكومة الإلكترونية بشكل كامل بحلول عام 2020، بشكل يعالج الترهل الإداري ويحسن الأداء ونوعية الخدمة المقدمة للمواطن والمستثمر.

الملك يلتقي مجموعة من الرياديين الأردنيين في قطاع التكنولوجيا.

الملك، يرعى احتفال القوات المسلحة بالذكرى التاسعة والأربعين لمعركة الكرامة الخالدة.

جلالته يجري مع الملك محمد السادس،مباحثات في الرباط، تناولت تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، والأوضاع في الشرق الأوسط.

الملك، يطلق حسابه الخاص على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وكتب في أول تغريدة له: "هنا عبدالله بن الحسين. أب لأسرة وخادم أمة. بسم الله وعلى بركة الله".

شهد جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ، في ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي، الاستعراض العسكري الذي أقيم بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها خادم الحرمين إلى المملكة.

أعلن جلالته افتتاح الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية، التي بدأت أعمالها، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

جلالة الملك، يعرب في كلمة له في الجلسة الختامية لأعمال القمة العربية عن عميق الشكر والتقدير لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو ورؤساء الوفود، على المشاركة الفاعلة، والحرص الشديد على إنجاح أعمال القمة، في ظل الظروف والتحديات الصعبة التي تمر بها المنطقة.

عقد جلالة الملك، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس لقاء ثلاثيا، جرى خلاله التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة وتنسيقها لتحريك عملية السلام، وإعادة الزخم للقضية الفلسطينية، بوصفها جوهر الصراع في المنطقة.

نيسان: التقى جلالة الملك في الديوان الملكي الهاشمي، شخصيات ووجهاء محافظة الطفيلة، في إطار النهج التواصلي لجلالته مع مختلف أبناء وبنات الوطن.

التقى جلالته ، رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، وجرى بحث آليات تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، ومجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

عقد جلالة الملك، في البيت الأبيض، لقاء قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ركز على الأزمات التي تشهدها المنطقة، وجهود تحقيق السلام، ومحاربة التطرف والإرهاب.

الملك، يدين التفجير الإرهابي، الذي وقع في كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا المصرية، والتفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة الصومالية مقديشو.

نشر جلالته، ورقته النقاشية السابعة، بعنوان "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة".

جلالته يستقبل المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس، المطران بيير باتيستا بيتسابالا، والنائب البطريركي للاتين في الأردن، المطران وليم شوملي، في اجتماع ركز على أهمية تعزيز الحوار بين مختلف أتباع الأديان، وبما يسهم في نشر قيم التسامح والعيش المشترك.

رعى جلالة الملك، حفل توزيع "جائزة الملك عبدالله الثاني لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان" 2017.

أيار: أكد جلالة الملك خلال ترؤسه اجتماعا لمناقشة تطوير بيئة الأعمال ، ضرورة العمل على تسهيل الإجراءات أمام المواطنين والمستثمرين، لتمكينهم من تخطي العقبات التي ما زالت تقف أمامهم.

جلالته يستقبل رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، في اجتماع جرى خلاله استعراض جهود المملكة في حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

ترأس جلالة الملك، اجتماع مجلس السياسات الاقتصادية، وجرى إطلاق خطة تحفيز النمو الاقتصادي في المملكة للسنوات الخمس القادمة.

سلم جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، علم جلالة القائد الأعلى إلى كتيبة جعفر بن أبي طالب الآلية/39، من لواء الأميرة عالية الآلي/48، والتي يعود تأسيسها إلى عام 1965.

دشن جلالة الملك، الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الألواح الفولتوضوئية التي تشمل 12 مشروعا لتوليد 200 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، وبحجم استثمار يتجاوز 400 مليون دينار.

جلالة الملك، يجري مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، في مسقط، مباحثات ركزت على العلاقات بين البلدين الشقيقين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

استقبل جلالة الملك، رئيس هيئة الأركان الإيطالي الفريق دانيلو إريكو، في اجتماع جرى خلاله استعراض علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات العسكرية والدفاعية.

افتتح جلالة الملك، المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط، والمعروف اختصارا باسم "سيسامي"، ليكون أول مركز أبحاث عالمي من نوعه في المنطقة.

جلالة الملك يعقد والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مباحثات في القاهرة، ركزت على آليات تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

جلالة الملك، يعقد مباحثات مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم، تناولت العلاقات التاريخية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع على الساحة العراقية، إضافة إلى القضايا الإقليمية الراهنة.

جلالة الملك يستقبل، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب وعقيلته هيلدا شواب، في اجتماع جرى خلاله استعراض علاقات التعاون والشراكة بين الأردن والمنتدى المستمرة منذ سنوات طويلة.

ويستقبل جلالته، المبعوث الرئاسي الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة داعش، السفير برت مكجورك، في اجتماع جرى خلاله بحث الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، والتطورات الراهنة في المنطقة.

الملك يعقد مع جلالة الملك فيليب السادس، ملك إسبانيا، مباحثات ركزت على علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

الملك يفتتح أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي استضافته المملكة، تحت شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل".

حضر جلالة الملك، وجلالة الملك رانيا العبدالله جلسة (أردن الريادة والإبداع)، ضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في منطقة البحر الميت، والتي أبرزت عناصر البيئة المشجعة للإبداع والريادة في الأردن.

شارك جلالته، في أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي استضافتها السعودية، بحضور زعماء وقادة دول عربية وإسلامية والرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وجه جلالة الملك، لمواصلة تقديم مساعدات مالية تشمل 30 ألف أسرة عفيفة، بمناسبة حلول شهر رمضان.

استقبل جلالته، أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي الأردني، التي تضم نخبة من أهم الخبراء والمختصين في مجال الطاقة النووية في العالم.

جلالة الملك، يشرف الاحتفال الوطني الذي أقيم في قصر رغدان العامر، بمناسبة عيد استقلال المملكة الحادي والسبعين، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله.

ترأس جلالة الملك، اجتماعا لمتابعة سير العمل في تنفيذ برامج تطوير القطاع العام والحكومة الإلكترونية.

حزيران: جلالة الملك، يعزي الرئيس الإيراني حسن روحاني، بضحايا الهجمات الإرهابية التي وقعت، في مجلس الشورى، ومرقد الإمام الخميني.

رفع الراية الهاشمية على سارية العلم على مدخل الديوان الملكي بمناسبة ذكرى الثورة العربية ويوم الجيش.

جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرعى في صرح الشهيد الاحتفال بمناسبة عيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

الملك، يجري مع سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، مباحثات في العاصمة الكويتية، ركزت على التعاون بين البلدين والتطورات الراهنة في المنطقة.

جلالته يؤكد أن الأردن سيستمر في بذل أقصى الجهود لدعم ثبات المقدسيين وصمودهم في المدينة المقدسة، ولتحقيق السلام الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.

جلالة الملك، يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في باريس، ركزت على آخر التطورات الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز مجالات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.

تموز: جلالة الملك يهنئ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بانتصارات الجيش العراقي في الموصل على عصابة داعش الإرهابية.

جلالته يبحث، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تطورات الأوضاع على الساحة السورية، خصوصا بعد اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، الذي تم التوصل إليه بين الأردن وروسيا وأمريكا.

جلالة الملك، يؤكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أهمية التهدئة ومنع التصعيد في الحرم القدسي الشريف، ويجدد ادانة الهجوم في القدس، مؤكدا رفض العنف بجميع أشكاله وخصوصا في الأماكن المقدسة وأماكن العبادة.

شدد جلالة الملك، على ضرورة إيجاد حل فوري وإزالة أسباب الأزمة المستمرة في الحرم القدسي الشريف، يضمن إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل اندلاعها، وفتح المسجد الأقصى بشكل كامل.

ترأس جلالة الملك، اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، وقال "لقد قام احد أفراد السفارة الإسرائيلية في عمان بإطلاق النار على اثنين من أبنائنا اللذين سنكرس كل جهود الدولة الأردنية وأدواتها لتحصيل حقهما وتحقيق العدالة".

جلالته يلتقي عددا من مدراء الإعلام الرسمي ورؤساء تحرير صحف محلية ونقيب الصحفيين وكتّاب صحفيين، في اجتماع ركز على أبرز القضايا المحلية والإقليمية.

آب: وجه جلالة الملك ، بالتبرع بمليون دينار لدائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

أعرب جلالته عن شكره لمجلس النواب والبرلمان على الجهود الكبيرة التي بذلت خلال الدورة الاستثنائية، مؤكدا جلالته أهمية هذه الجهود، حيث تم إقرار حزمة واسعة من التشريعات المتعلقة بتطوير الجهاز القضائي، التي أوصت بها اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز سيادة القانون.

عقد جلالة الملك، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في رام الله، مباحثات تناولت تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

رعى جلالة الملك، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، في المملكة المتحدة، حفل تخريج فوج من ضباط الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، الذي يضم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

حيا جلالة الملك، صمود المقدسيين الدائم في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وقال جلالته "أحيي صمودكم الدائم والمستمر في الدفاع عن المسجد الأقصى /الحرم القدسي الشريف، وليس فقط في الأزمة الأخيرة".

أوعز جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم دعم مالي لصندوق الإسكان العسكري، بمناسبة تخرج سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست مؤخراً.

استقبل جلالة الملك، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، في لقاء جرى خلاله بحث الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، والقضايا الإقليمية.

عقد جلالة الملك، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في عمان، مباحثات تناولت آليات تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، ومستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية.

عقد جلالة الملك، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، مباحثات في مقر البرلمان الكندي، ركزت على آليات النهوض بمستوى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والتطورات الإقليمية الراهنة.

أيلول: زار جلالة الملك، هيئة الاستثمار، واطلع على الخطوات التي اتخذتها الهيئة لتسهيل الإجراءات وتحسين بيئة الأعمال في المملكة.

استقبل جلالة الملك، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، أوائل الثانوية العامة في مختلف الفروع الدراسية على مستوى المملكة للعام الدراسي 2016-2017.

افتتح جلالة الملك، وولي عهد مملكة النرويج الأمير هاكون، المرحلة الأولى من مشروع صحارى، الذي يهدف إلى تخضير نحو ألفي دونم في محافظة العقبة.

جلالته يستقبل وفدا من الصندوق السيادي الماليزي للاستثمار، الذي يستثمر في أكثر من 50 شركة على مستوى العالم بأصول تقدر قيمتها بـ 20 مليار دولار.

أجرى جلالة الملك، مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، تحدث فيها عن التحديات التي يواجهها الأردن في مختلف المجالات.

افتتح جلالة الملك، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، التوسعة الجديدة لمركز الحسين للسرطان.

التقى جلالة الملك، في نيويورك، رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، وركز اللقاء على آليات تعزيز التعاون والشراكة بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي.

اجتمع جلالة الملك، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وجرى استعراض التطورات الإقليمية الراهنة، والدور الذي يقوم به الأردن والمنظمة الأممية لإيجاد حلول سياسية للأزمات في المنطقة.

بأمر من جلالة الملك، توجهت طائرة أردنية لإخلاء 96 مواطنا أردنيا من جزيرة سان مارتن في البحر الكاريبي، وإعادتهم إلى أرض الوطن، بعد أن تعرضت الجزيرة مؤخرا إلى دمار كبير جراء إعصار إيرما.

ترأس جلالة الملك الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

عقد جلالة الملك، في نيويورك، مباحثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ركزت على جهود تحريك عملية السلام، ومجمل التطورات على الساحة الإقليمية.

افتتح جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات، المرحلتين الثانية والثالثة من إسكان الأميرة سلمى العسكري في محافظة الزرقاء.

جلالته يؤكد أهمية بناء القدرات المؤسسية للمحافظين والمجالس التنفيذية ومجالس المحافظات، ليكونوا قادرين على وضع استراتيجيات تحدد الأولويات التنموية والخدمية في المحافظات.

جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يسلم راية الثورة العربية الكبرى إلى كتيبة جعفر بن أبي طالب الآلية 39 (الطيار)، خلال "استعراض العلم" السنوي الذي أقيم في ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي.

تشرين الأول: أكد جلالة الملك، ان الإصلاح المالي يجب أن يكون برنامجا وطنيا بامتياز وأن يوجه لحماية الطبقة الوسطى وذوي الدخل المحدود.

جلالة الملك، يزور بلدة المشارع في الأغوار الشمالية ويتفقد أحوال المواطنين فيها ويوعز بتحسين الواقع المعيشي لهم والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة لرعاية المعاقين في المنطقة.

أكد جلالة الملك، أهمية الدور الذي يمكن للمجالس المحلية أن تؤديه لتحسين الواقع التنموي في المحافظات.

جلالة الملك، يؤكد الدور المهم للمركز الوطني لحقوق الإنسان في إبراز جهود الأردن المتعلقة بتعزيز حقوق الإنسان في المحافل الدولية.

استقبل جلالة الملك، غبطة البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين، في لقاء تناول الجهود التي يبذلها جلالته للحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وآخر التطورات والمستجدات حول الانتهاكات الصارخة للأملاك والأوقاف الكنسية في الأراضي المحتلة.

عقد جلالة الملك، والحاكم العام لأستراليا بيتر كوسغروف، مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

جلالة الملك، يرعى الاحتفال السنوي لصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، تحت شعار "مدينة الريادة والإبداع".

تشرين الثاني: عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، في العاصمة أستانا مباحثات ركزت على سبل تعزيز التعاون بين البلدين ، والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

جلالته يعقد مع الرئيس الهنغاري يانوش أدير، مباحثات ركزت على العلاقات بين البلدين الصديقين، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

رعى جلالة الملك، افتتاح أعمال المنتدى العالمي للعلوم 2017، التي انطلقت في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت تحت شعار "العلم من أجل السِّلم".

جلالة الملك، يفتتح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة الثامن عشر.

جلالة الملك، يعزي الرئيس العراقي فؤاد معصوم بضحايا الزلزال الذي ضرب شمال شرق العراق.

الملك، يعقد مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، في المنامة، مباحثات تناولت العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

استقبل جلالة الملك، وفدا من كلية الدفاع الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في اجتماع تناول آفاق التعاون بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

رعى جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الكلية العسكرية الملكية حفل تخريج الفوج الأول من ضباط فرسان المستقبل.

استمع جلالة الملك، إلى ردي مجلسي الأعيان والنواب على خطاب العرش السامي.

استقبل جلالة الملك، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في اجتماع تناول مجمل الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية.

دان جلالة الملك، الهجوم الإرهابي البشع الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء.

شدد جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، فودي سيك، بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، على ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية ومنع الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ومحاولات التهويد وعزل الأحياء العربية فيها، حيث قال جلالته في الرسالة، "سنواصل واستنادا إلى الوصاية الهاشمية على الأمـاكن المقدسة في مدينة القدس، وبالتنسيق مع أشقائنا في دولة فلسطين، بالقيام بواجبنا ودورنا الديني والتاريخي في حماية الأماكن المقدسة في القدس الشريف، والحفاظ على عروبتها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وتثبيت صمود أهلها، والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية، وبخاصة تلك التي تستهدف المسجد الأقصى/الحرم الشريف، بكل الوسائل المتاحة".

أكد جلالة الملك، أن الأردن سيواصل جهوده الحثيثة وبالتعاون مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام قدما ودعم جهود الأشقاء الفلسطينيين في تحقيق آمالهم، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، والوقوف في وجه أي محاولات تسعى لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس.

عقد جلالة الملك، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مباحثات ركزت على علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، وأخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كانون الأول: عقد جلالة الملك، لقاءات مع عدد من رؤساء الدول الإفريقية، وممثلي الدول المشاركين في أعمال الاجتماعات المنعقدة في مدينة العقبة على مدى يومين، لبحث الجهود الدولية في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، خاصة في غرب إفريقيا.

نشاطات دبلوماسية يقوم بها جلالة الملك لتشكيل موقف دولي ضد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس، ويجري خلال زيارة إلى تركيا، مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ركزت على آخر التطورات المتعلقة بموضوع القدس،ويؤكد ان القدس عاصمة ابدية للمسلمين والمسيحيين وحقوقهم لا يمكن انكارها.

أكد جلالة الملك، دعم الأردن الكامل للأشقاء الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية في مدينة القدس، وفي مساعيهم الرامية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جلالة الملك، يجري مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في الرياض، مباحثات ركزت على التطورات المتصلة بموضوع القدس، والتداعيات الخطيرة للقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها.

ترأس جلالة الملك، الوفد الأردني المشارك في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في مدينة اسطنبول التركية.

استقبل جلالة الملك، وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان، في اجتماع جرى خلاله بحث آليات تعزيز التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات العسكرية والأمنية.

التقى جلالة الملك، في موقع عماد السيد المسيح عليه السلام (المغطس)، رجال دين وشخصيات وقيادات مسيحية في الأردن والقدس، بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

ركز لقاء جلالة الملك، مع قداسة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، على التطورات المتعلقة بمدينة القدس في أعقاب قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

أجرى جلالة الملك، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في باريس، مباحثات ركزت على التطورات الإقليمية الراهنة، خصوصا تلك المتعلقة بمدينة القدس بعد القرار الأمريكي الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

أخبار ذات صلة

newsletter