عجائب سمّ النحل في علاج مرض السرطان

صحة نشر: 2017-12-28 10:54 آخر تحديث: 2017-12-28 10:54
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

كشفت نتائج أبحاث علماء الأحياء بجامعة نيجني نوفغورود الحكومية الروسية على سم النحل عن فعالية هذه المادة في علاج مرض السرطان. 

وأعلن العلماء في المؤتمر الدولي لتربية النحل في اسطنبول، عن اكتشافهم خصائص مضادة للسرطان في سم النحل، وأنهم تمكنوا من صناعة عقار منه يوقف نمو أنواع معينة من الأورام الخبيثة. 

وبينت عالمة الأحياء من معهد البيولوجيا والطب الحيوي آنّا ديروغينا، أنهم يقومون الآن بتجارب على هذا العقار، الذي يحتوي على (Chitosan) وجزيئات ذهب نانوية وسمّ النحل. 

وأضافت أنه جرى تجربة العقار على الجرذان لعدة سنوات، حيث أثبت فعاليته في إيقاف نمو الأمراض السرطانية، لكنهم يحتاجون لمزيد من الوقت للتأكد النهائي من فعالية هذا العقار آملين أن يساعد في شفاء مرضى الأورام الخبيثة في القريب العاجل. 


اقرأ أيضاً : عسل النحل يحارب الهالات السوداء


يذكر أن علماء البيولوجيا والكيميائيين الروس عملوا لعدة سنوات للعثور على هذه المادة في سم النحل العادي المنتج للعسل، وتصنيع نظير صناعي لها. ووجدوا على سبيل المثال أن إنزيم "Melittin" يمتلك نفس الخصائص التي وجدوها في (توكسين) سم النحل. 

كما اكتشف العلماء في الآونة الأخيرة أن هذه المادة يمكنها اختراق الميتوكوندريا في الخلايا السرطانية (محطة الطاقة لجميع الكائنات الحية)، وتشجعها على تطوير إشارة خاصة تجعل السرطان يدمر نفسه ذاتيا. وهذا ما يبطئ بشكل كبير نمو الورم ويطيل عمر المريض.

أخبار ذات صلة