اكثر 10 قضايا شغلت الأردنيين في 2017.. فيديو

هنا وهناك
نشر: 2017-12-23 10:30 آخر تحديث: 2023-06-18 13:01
تحرير: حاتم الشولي
اكثر 10 قضايا شغلت الأردنيين في 2017
اكثر 10 قضايا شغلت الأردنيين في 2017

تقترب 2017 من نهايتها بعدما كانت حافلة بالاحداث المحلية المتغيرة والتي شغلت الرأي العام الأردني، وفي ما يلي قائمة بالقضايا التي تم تداولها بشكل كبير خلال العام وكذلك الاكثر قراءة عبر موقع رؤيا الاخباري.


1. مقتل أردنيين في هجوم مطعم رينا بإسطنبول وآخرون في مدينة انديانابوليس بولاية انديانا الأمريكية.

انشغل الرأي العام الأردني من اليوم الاول في 2017 بقضية الهجوم الارهابي الذي استهدف مطعم رينا باسطنبول والذي ذهب ضحيته العديد من الابرياء الذين كان من بينهم أردنيين، ناجية أردنية وصفت المشهد حينها قائلة "إن أول ما شاهدناه كان رجال الأمن يتراكضون، سألت زوجي ماذا هناك، فأجابني ربما مشكلة عادية، فجأة كان صوت الرصاص المهول يقتل كل شي يقف".

لم تكن اسطنبول وحدها، ففي مدينة انديانابوليس بولاية انديانا الأمريكية تعرض الاردنيين عمار شطناوي (36 عاما) ووسام سمور (34 عاما) لجريمة قتل صورتها كاميرات المراقبة، ليشاهدها ملايين الأردنيين المفجوعين على مقتل ابناء وطنهم.

2. تخبط بإعلان رمضان، أئمة يتقاضون 80 ألف دينار رواتب شهرية واستقالة هليل

كما كل عام، الإعلان عن غرة شهر رمضان، لحظة يتابعها الملايين في الأردن، الا انها هذا العام كانت مختلفة تماما، حيث شابت الفوضى دائرة الإفتاء العام، مع إعلانها موعد غرة شهر رمضان المبارك، في سابقة هي الأولى من نوعها، عندما قامت العديد من المواقع الإلكترونية وحتى وكالة الأنباء الرسمية " بترا " بنشر الخبر قبل ان يقوم سماحة مفتي عام المملكة بإعلان ذلك.

وفي مطلع العام "أئمة يتقاضون 80 ألف دينار رواتب شهرية" هذا الخبر الذي تم تداوله بشكل كبير، عندما بدأت الجهات المختصة بالتحقيق في تقاضي 3 أئمة في وزارة الأوقاف مبالغ طائلة تجاوزت 80 ألف دينار كرواتب شهرية، وفق مصدر في الوزارة.

اما استقالة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل، فكان لها صدى شعبي واسع وتداول كبير لا سيما انها كانت بعد خطبة للدكتور هليل أثارت جدلا واسعا داخل المجتمع الأردني، حينما طالب دول الخليج بدعم الأردن، بطريقة اعتبرها البعض "مبالغة".

3. الطقس وانتظار تساقط الثلوج

انتظار الزائر الأبيض في كل عام، قضية أساسية عند الأردنيين، لما لها ابعاد تتعلق بسير حياتهم اليومية، في مطلع العام تم بشكل كبير تداول أخبار حول اقتراب تساقط الثلوج على المملكة، وكان موقع طقس العرب نشر في بداية العام خبرا اوضحوا فيه توقعاتهم بتساقط الثلوج في الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني 2017.

4. رفع الاسعار .. القضية الاكثر جدلا

لطالما ارتبط الخبز بالفقراء وبجيوب المواطنين الاقل دخلا، الحكومة في 2017 طرحت توجها لاقى لانتقادا وغضبا واسعا في الشارع الأردني عندما أعلنت نيتها رفع الدعم عن الخبز، القضية التي ما زلت تبعاتها مستمرة حتى كتابة هذه المادة.

لم يسلم المواطن الأردني في 2017 من قائمة رفع الأسعار التي نفذتها الحكومة خطوة تلو الاخرى، ففي كانون الأول قررت الحكومة تفعيل بند اسعار المحروقات حيث تم اضافة (4) فلس/ك.و.س ضمن الخانة المخصصة لهذه الغاية في فاتورة الكهرباء.

في شهر شباط كانت قائمة الرفع الحكومي بطابع مختلف حينما اعلن وزير المالية عمر ملحس ان الحكومة ستقوم برفع ضربية خدمات الأنترنت من 8 % الى 16 % اضافة الى رفع الضريبة الخاصة على الخدمات الخلوية لتصل الى 26 % والتي كانت 24 % اضافة الى وجود ضريبة عامة معمول بها وهي 16 %.

وفي ذات الشهر، كانت الحكومة قد رفعت اسعار السجائر القضية التي تم تداولها بشكل كبير، بعدما نشرت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الأسعار الجديدة لعلب السجائر، بعد نشر القرار الحومي في الجريدة الرسمية.

وكانت الحكومة طوال العام قد تحدثت حول سعر اسطوانة الغاز، فصرح احد المسؤولين عن وجود زيادة في السعر حتى اعلن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، أنه لن يكون هنالك مساس بسعر اسطوانة الغاز.

5. التوجيهي .. المعدلات والامتحانات والاوائل

لا يمكن ان يمر عام في الأردن من دون وجود قضية "التوجيهي" على قائمة المواضيع الاكثر تداولا، من القضايا التي تم تداولها بكثرة تحديد العلامة الدنيا لكل مبحث من مباحث المسار في الامتحان 40 في المئة من علامة المبحث.

كما انشغل الأردنيين تحديدا طلاب التوجيهي وذويهم ببرنامج التوجيهي، عندما اقرت لجنة الامتحان العام في وزارة التربية والتعليم برنامج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية لعام 2018 للفروع الأكاديمية والمهنية بصورته النهائية.

كما أقرت اللجنة إدراج أسئلة موضوعية في امتحان الثانوية العامة في دورته الشتوية القادمة.

وكما القناديل التي تنير العتمة، تنير اسماء اوائل التوجيهي كل عام دفاتر الاردنيين الذين يطمحون دوما لجيل قادر على بناء المستقبل.

6. الافراج عن الجندي احمد الدقامسة

شغل الجندي احمد الدقامسة الرأي العام الأردني منذ العام 1997 بعدما حكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن 20 لمدة عام بعد إطلاقه النار على مجموعة من الفتيات الإسرائيليات قال انهن استهزائهن به أثناء صلاته قرب الباقورة.

في اذار 2017 أفرجت الأجهزة الأمنية عن الجندي الدقامسة بعد أنهاء محكوميته والتي استمرت 20 عاماً.

7. حادثة الجفر .. المؤبد للجندي التوايهه

الجندي معارك التوايهه، شغلة قضيته المجتمع الأردني في 2017 بعدما صدر بحقه قرار المحكمة العسكرية بوضعه بالأشغال الشاقة المؤبدة بالقضية المعروفة بحادثة "الجفر" بعد ادانته بجناية القتل الواقع على اكثر من شخص وجنحة مخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية.

وكانت القوات الأردنية المسلحة نشرت مقطع فيديو يُظهر تفاصيل حادثة اطلاق النار من قبل الجندي التوايهه على رتل عسكري أمريكي في أواخر العام 2016 أدت الى مقتل (3) جنود أمريكيين.

8.جواز الكتروني للاردنيين غير مسبوق عربيا واقليميا

جواز سيزود بشريحة إلكترونية، حديث الأردنيين في 2017 بعدما كشف مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان عن توجه لإصدار جوازات سفر إلكترونية (e-Passport) للأردنيين غير مسبوقة عربياً وإقليمياً على غرار الدول المتقدمة.

9. النائب السابق الخرابشة وقضية التحرش في الأردن

أثارت مداخلة النائب السابق المحامي محمود الخرابشة المجتمع الأردني، بعد بث حلقة تلفزيونية لصالح قناة "دويتشيه فيله الألمانية" عن تعرض فتاة تبلغ من العمر 21 عاما، للتحرش في الأردن.

وأثناء سرد احدى الفتيات المشاركات في الحلقة لقصتها مع التحرش انفعل الخرابشة من حديث الفتاة، الأمر الذي أثار غضبه. وانفتحت موجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الاردن حول القضية.

10. قرار ترمب باعتبار القدس عاصمة للاحتلال

لم تنتهي 2017 بهدوء، حيث شهد الشهر الاخير منها موجة غضب عارمة في العالم ولا سيما في الاردن بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة للاحتلال.

حيث عمت المسيرات والوقفات كافة المحافظات الاردنية وشارك بها جميع أطياف المجتمع الأردني وشهدت وقفات يومية -حتى كتابة هذه المادة- امام السفارة الأمريكية في عمان . 

أخبار ذات صلة

newsletter