وزير أسبق يدعو الدولة الأردنية لإعادة العلاقات مع سوريا لإنهاء 'حصار' المملكة

الأردن
نشر: 2017-12-18 20:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار نبض البلد
شعار نبض البلد

ناقشت حلقة برنامج البلد، الذي تقدمه قناة رؤيا الاثنين، قرار مجلس الأمن الدولي حول القدس والفيتو الأمريكي الذي أفشل المشروع العربي بمحاولة بطلان الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة للاحتلال.

واستضافت حلقة البرنامج الوزير الأسبق سمير الحباشنة، وعميد كلية الحقوق في الجامعة الأردنية، فياض القضاة.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض(الفيتو) ضد مشروع قرار في الأمم المتحدة يدين قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، في حين وافق اعضاء المجلس الأربعة عشر الباقون عليه.

واعتبر القضاة أن القرار كان متوقعًا ولم يبعث على الدهشة، وكانت الولايات المتحدة متمسكة بقرارها منذ اللحظة الأولى لإعلانه من قبل الرئيس دونالد ترمب.

وقال إن أمريكا فقدت مصداقيتها أمام العالم، داعيًا لتغيير هذا النظام الدولي والأممي، حتى لا تبقى الولايات المتحدة منفردة بحكم رغبات الدول.

لكنه تحدث عن مشروعية القرار العربي، سيما وأن جميع الدول ضمت صوتها ضد قرار الولايات المتحدة الأمريكية، ما يعني أن قرار ترمب باطل وأفقد الولايات المتحدة دورها كراع للسلام ووسيط له.

ويعكس استخدام الفيتو بشكل منفرد من سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي العزلة الدولية التي تواجهها واشنطن بخصوص نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وهو ما يعني فعليا تجاهل مطالب الفلسطينيين في المدينة التاريخية العريقة.

من ناحيته، اعتبر الوزير الأسبق الحباشنة، أن القرار شكل انعزالية للولايات المتحدة الأمريكية، وهي خالفت بذلك مواثيق مجلس الأمن منذ إعلانه، ما يعني أنها تناقض المجتمع الدولي وتناقض نفسها كذلك.

ومن وجهة نظره أيضًا، فإن الصهيونية العالمية اختطفت القرار الأمريكي، وهو ما سيعيه مواطني الولايات المتحدة مع مرور الزمن، وما سيلحق بهم من أضرار.

ودعا الوزير الأسبق الدولة الأردنية لعودة علاقتها مع سوريا، سيما وأن المملكة تتعرض لما أسماه الحصار الاقتصادي نتيجة استمرار إغلاق الحدود.

أخبار ذات صلة

newsletter