الصحة: اصابات الانفلونزا الموسمية تزداد في فصل الشتاء

محليات نشر: 2017-12-15 20:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الوزارة تتخذ جميع الاجراءات لمواجهة مرض الانفلونزا الموسمية الذي تزداد الاصابة به في موسم الشتاء.

وقال الدكتور الشياب في تصريح صحفي ان الانفلونزا مرض موسمي تزداد حالات الاصابة به في موسم الشتاء ولا سيما خلال الاشهر من تشرين الاول ولغاية اذار.

واضاف ان الوزارة تسجل سنويا العديد من حالات الاصابة بالإنفلونزا في انحاء المملكة كافة دون استثناء، مشيرا الى ان هناك انواعا عديدة من انماط الانفلونزا التي تنتشر حول العالم ومنطقتنا خاصة في فصل الشتاء حيث يزداد تسجيل الحالات.

وبين الدكتور الشياب ان عملية الرصد المستمرة على مدار العام تشير الى ان الانفلونزا الموسمية من نمط h١n١ هي الاكثر شيوعا في المملكة.

من جهته بين عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم اختصاصي الامراض المعدية الدكتور وائل الهياجنة ان الانفلونزا مرض موسمي يتكرر كل عام خاصة في فصل الشتاء تسببه مجموعة فيروسات الانفلونزا ويصيب ما بين ١٠_١٥ بالمئة من افراد المجتمع وان الغالبية العظمى من الاصابات تكون بسيطة وتتماثل للشفاء.


إقرأ أيضاً: الصحة تنفي خبر وفاة سيدة وإصابة أطفالها بمعان بـ'إنفلونزا الطيور'


واشار الى ان هناك بعض الحالات التي تستدعي عناية طبية لحدوث مضاعفات كألتهاب الجهاز التنفسي ولا سيما لدى الحوامل وكبار السن والاطفال والمصابين بأمراض مزمنة ونقص المناعة.

واوضح انه يتوقع ان تؤدي المضاعفات الى حدوث وفيات محدودة يسجلها العالم والاردن سنويا.

وقال انه يتوفر لدى الجهات الصحية العلاجات اللازمة للمرض مشددا على ضرورة مراجعة الاطباء عند ظهور اعراضه.

واضاف ان الاعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال واحتقان الحلق والشعور بالاعياء والتعب.

واشار ان المطعوم ليس ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم، لافتا الى توفر المطاعيم الخاصة بالوقاية من المرض في الصيدليات وينصح بأخذها مع بداية الموسم وخاصة للفئات ذات الاختطار للاصابة.

وركز الدكتور الهياجنة على اتباع وسائل الوقاية ومنها غسل الايدي جيدا والابتعاد عن التجمعات العامة قدر الامكان والاكثار من السوائل وعدم مشاركة المصابين ادواتهم الشخصية وممارسة الرياضة والمشي وعدم استخدام فنجان القهوة لاكثر من شخص في المناسبات والاستعاضة عنها بالفناجين المستعملة لمرة واحدة.

واشار مدير ادارة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور ايوب سيايدة الى ان آخر تقرير دوري لمنظمة الصحة العالمية صدر قبل عدة ايام يشير الى ارتفاع حالات الانفلونزا الموسمية على مستوى العالم وغرب اسيا وبعض دول اقليم شرق المتوسط والعديد من دول الجوار.

أخبار ذات صلة