Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية توقع مذكرة تفاهم مع اكبر مشغّل اميركي لدور السينما | رؤيا الإخباري

السعودية توقع مذكرة تفاهم مع اكبر مشغّل اميركي لدور السينما

هنا وهناك
نشر: 2017-12-12 13:44 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي الثلاثاء مذكرة تفاهم مع الشركة الاميركية "ايه ام سي انترتينمنت القابضة"، أكبر مشغّل لدور السينما في العالم، غداة قرار الرياض رفع الحظر المفروض على دور السينما واعادة فتحها امام الجمهور.

ويتضمن الاتفاق، وهو عبارة عن مذكرة تفاهم غير ملزمة، التعاون بين الصندوق وشركة "ايم ام سي" من اجل "استكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرص الاستثمار والشراكة المتعلّقة به في المملكة"، بحسب ما اورد بيان لوكالة الانباء السعودية.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة قوله إن القطاع السينمائي "من المتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار أمريكي".

وتعتبر شركة "ايه ام سي" مالكة العلامة التجارية "اوديون"، احدى كبرى شركات الاستثمار في هذا المجال في العالم وهي تتولى ادارة الف دار سينما و11 الف شاشة عرض سينمائي.

واعلنت الرياض الاثنين انها ستبدأ منح التراخيص فورا، على ان تعرض أول الافلام في دار للسينما ابتداء من آذار/مارس المقبل، في قرار تاريخي قد يساعد على انماء قطاع صناعة الافلام في المملكة.

ومن المتوقع ان يعاد افتتاح 300 دار للسينما في المملكة تضم اكثر من الفي شاشة عرض بحلول العام 2030، وفقا لوزارة الثقافة السعودية. كما انه من المتوقع ان يفصل بين النساء والرجال داخل دور العرض.

وعلى الصعيد الاقتصادي تأمل السلطات السعودية ان يؤمن هذا القطاع مداخيل تقدر بحوالى 24 مليار دولار، وان يوفر 30 الف فرصة عمل مباشرة و130 الف اخرى غير مباشرة.

وقالت الوكالة السعودية إن الاتفاقية "تدعم أحد أهداف رؤية 2030 في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2,9 بالمئة إلى 6 بالمئة بحلول عام 2030".

ونقلت الوكالة السعودية عن آدم ارون، الرئيس التنفيذي لشركة "ايه ام سي"، قوله إن الاعلان "يعد لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع عرض وتوزيع المحتوى السينمائي"، معتبرا انه فرصة للربط بين منتجات الشركة و"أكثر من 30 مليوناً من مواطني وسكان المملكة العربية السعودية".

وكان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان اعلن في 2016 عن خطة اقتصادية شاملة تحت مسمى "رؤية 2030" تقوم على تنويع الاقتصاد الذي يعتمد بشكل كبير على النفط.

وينفق السعوديون مليارات الدولارات سنويا على مشاهدة الافلام وزيارة مراكز الترفيه والمواقع السياحية في دول ومناطق مجاورة كدبي في الامارات.

وكانت مجموعة ماجد الفطيم في دبي، مالكة شبكة "فوكس سينما"، اعلنت الاثنين انها تنوي فتح صالات للسينما في السعودية.

ويمثل قرار اعادة احياء قطاع السينما تحولا اجتماعيا كبيرا في السعودية التي تروج منذ أشهر لقطاع الترفيه وهو حجر الاساس في الخطة الاقتصادية الاجتماعية الاصلاحية "رؤية 2030".


إقرأ أيضاً: منح تراخيص دور السينما في السعودية مع بدء عام 2018


أخبار ذات صلة

newsletter