الخميس ٢١-١٢ .. بدء الإنقلاب الشتوي وفصل الشتاء في الاردن

طقس نشر: 2017-12-12 10:20 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

يصادف يوم الخميس الموافق ٢١/١٢/٢٠١٧ الساعة السادسة وسبع وعشرون دقيقة مساءً بتوقيت الاردن الإنقلاب الشتوي.

ويتميز نهار هذا اليوم بأنه أقصر نهار، وليله أطول ليل في نصف الكرة الشمالي حيث تشرق الشمس في مدينة عمان الساعة السادسة و ٣٣ دقيقة من الجنوب الشرقي بزاوية مقدارها (١١٧ ) درجة و (٣٢ ) دقيقة، وتغيب الساعة الرابعة و ٣٦ دقيقة مساءً من الجنوب الغربي بزاوية مقدارها (٢٤٢ ) درجة و (٥١ ) دقيقة ، وبذلك يكون طول النهار ١٠ ساعات و ٣ دقائق ، بينما طول الليل ١٣ ساعة و ٥٧ دقيقة ،وتكون الشمس عمودية على مدار الجدي ٢٣.٥ درجة جنوب خط الأستواء.

توضيحية

وبذلك يكون ٢٢/١٢/٢٠١٧ هو بداية فصل الشتاء لهذا العام، وتبدأ أربعينية الشتاء في الأردن وتستمر حتى ٣٠ كانون ثاني ٢٠١٨ ، وحسب السجل المناخي الأردني تعتبر هذه الفترة أبرد ٤٠ يوماً، ويمتاز النشاط الحيوي في هذه الفترة بالبطء.

وتتميز أربعينية الشتاء في الأردن بالبرودة حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان ١٢.٦ درجة مئوية ، ومعدل درجة الحرارة الصغرى ٣,٧ درجة مئوية.
هذا وتشكل أمطار أربعينية الشتاء في المعدل ما نسبته ٣٠% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن بينما تشكل كميات الأمطار منذ بداية الموسم المطري وحتى بداية أربعينية الشتاء ما نسبته ٢٥% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن، مع العلم بأن موسم الأمطار في الأردن يبدأ عادة في شهر تشرين أول وينتهي في نهاية شهر نيسان.

وآخر خمسين يوماً من فصل الشتاء تسمى خماسينية الشتاء، وهي من التسمية ٥٠ يوماً،تقسم على ٤ فترات كل فترة تسمى سعد(الذابح، ابلع أو بلع، السعود، والخبايا ).
الفترة الأولى وهي سعد الذابح ( من ٣١/١– ١٢/٢ ) أي تبدأ عادة في نهاية كانون ثاني وتنتهي في منتصف نهار ١٢ شباط ، أي تبلغ ١٢.٥ يوماً.
الفترة الثانية هي سعد بلع ( من ١٢/٢ ولغاية ٢٤/٢ ) وهي فترة تبدأ عادة في النصف الثاني من يوم ١٢ شباط ،ويقال أنه مهما أمطرت في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة ، ومدة هذه الفترة هي أيضاً ١٢.٥ يوماً.
الفترة الثالثة هي سعد السعود (من ٢٥/٢ ولغاية ٩ أو آذار) وبسعد السعود بتدور المية بالعود، أي تنتهي فترة السبات الشتوية للنبات وتسري المياه في جذوع وأغصان الشجر.
وتبدأهذه الفترة في ٢٥ شباط وتنتهي ظهر يوم ٩ آذار، أي ١٢.٥ يوماً.
الفترة الرابعة سعد الخبايا (٩/٣ ولغاية ٢١/٣ ).وهي فترة تبدأ من ظهر ٩ آذار وتنتهي في ٢١ آذار، أي ١٢.٥ يوماً تقريباً.
ويقال أنه في سعد الخبايا بتطلع الحيايا(الأفاعي) وبتتفتل الصبايا (هذا من التراث العربي).
وبذلك تنتهي خمسينية الشتاء، وينتهي فصل الشتاء ومدته تسعون يوماً تقريباً، وبعدها يحدث الإعتدال الربيعي ويبدأ فصل الربيع.

أخبار ذات صلة