Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بوتين واردوغان يحذران من تصاعد التوتر بشأن القدس | رؤيا الإخباري

بوتين واردوغان يحذران من تصاعد التوتر بشأن القدس

عربي دولي
نشر: 2017-12-12 07:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيسان التركي والروسي
الرئيسان التركي والروسي

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب اردوغان الاثنين خلال مؤتمر صحافي مشترك عقداه في انقرة، من ان اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للاحتلال ينذر بتصاعد التوتر في الشرق الاوسط.

وقال بوتين الذي زار مساء الاثنين انقرة حيث التقى اردوغان "ان روسيا وتركيا تعتقدان معا ان (هذا القرار) لا يساعد على استقرار الوضع في الشرق الاوسط، بل على العكس يزعزع وضعا معقدا اصلا".

من جهته قال اردوغان ان "الاحتلال تصب الزيت على النار (..) وترى في هذه العملية فرصة لزيادة الضغط والعنف ضد الفلسطينيين" مضيفا انه وبوتين لديهما "مقاربة متشابهة" بهذا الصدد.

وكان بوتين دعا في وقت سابق الاثنين في القاهرة الى "استئناف فوري للمفاوضات المباشرة الفلسطينية الاسرائيلية حول كافة القضايا المتنازع عليها بما فيها وضع القدس"، بحسب ترجمة فورية الى العربية لتصريحاته باللغة الروسية.

وندد اردوغان مجددا بالممارسات الاحتلال ضد الفلسطينيين في القدس متهما الاحتلال بانه حول المدينة المقدسة "الى سجن للمسلمين ولاتباع الديانات الاخرى".

وقال "لن يكون بامكانهم غسل ايديهم من الدماء التي تلطخها" مضيفا "ان الكفاح لن يتوقف قبل اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

واكد اردوغان ان قمة لمنظمة التعاون الاسلامي ستعقد الاربعاء في اسطنبول وانها ستشكل "منعطفا" في التحرك لمواجهة قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب الاعتراف بشكل احادي بالقدس عاصمة للاحتلال.


إقرأ أيضاً: بوتين يدعو الى مفاوضات فلسطينية مع دولة الاحتلال


وكان اردوغان وصف الاحد الاحتلال بانها دولة "ارهابية" تستخدم قوة مفرطة ضد الفلسطينيين.

ورد عليه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو قائلا انه "لا يتلقى دروسا من قائد يقصف قرى كردية في تركيا ويسجن الصحافيين ويساعد ايران في الالتفاف على العقوبات الدولية ويساعد ارهابيين خصوصا في غزة".

أخبار ذات صلة

newsletter