Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إنفوغرافيك.. فلسطين خلال 100 عام | رؤيا الإخباري

إنفوغرافيك.. فلسطين خلال 100 عام

هنا وهناك
نشر: 2017-12-10 20:38 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
فلسطين خلال قرن
فلسطين خلال قرن

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مؤخرا، بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال موجة احتجاج غاضبة، حيث يتصدى الفلسطينيون بالتظاهر للقرار الذي ينذر بضرب أي فرصة لحل الصراع المستمر منذ قرن تقريبا.

ومن 1917، العام الذي أطلق فيه وزير الخارجية البريطاني وعده لليهود، إلى 2017، ارتفعت سيطرة اليهود على الأراضي من 3 في المئة إلى 87 في المئة.

في العام 1947 أصدرت الأمم المتحدة قرارا بتشكيل دولتين في فلسطين واحدة لليهود وأخرى للفلسطينيين، الذين رفضوا المشروع.

وفي العام التالي، وقعت حرب 1948، التي خسرها العرب وصارت تعرف بالنكبة حيث وقعت المزيد من الأراضي بأيدي العصابات الصهيونية في حينه.

وفي العام 1967، احتلت دولة الاحتلال كامل فلسطين بالإضافة إلى شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان، قبل أن تنسحب من سيناء بموجب معاهدة كامب ديفيد.

خلال حرب يونيو 1967 احتل الاحتلال الجزء الشرقي من القدس، لتخضع كاملة المدينة للاحتلال. وبعد أسابيع، عمدت دولة الاحتلال إلى توسيع إدارتها لتشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما وسعت حدود بلدية القدس الغربية لتشمل القدس الشرقية.

وفي عام 1980، أعلنت دولة الاحتلال ضم القدس الشرقية، الأمر الذي لقي رفضا وإدانة دولية ووصفته الأمم المتحدة بأنه قرار "غير شرعي".

ثم بعد اتفاق أوسلو، واصلت دولة الاحتلال قضم الأراضي الفلسطينية إلى أن أصبحت أقل بكثير مما يطمح الفلسطينيون إليه لتشكيل دولتهم وعاصمتها القدس.

4 مراحل اساسية في تاريخ فلسطين

القدس

الاستيطان في الضفة والقدس

الاستيطان

الرؤساء الأميركيون والقدس

فلسطين خلال القرن

أخبار ذات صلة

newsletter