Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ضبط 400 عامل وافد مخالف لقانون العمل في عمان | رؤيا الإخباري

ضبط 400 عامل وافد مخالف لقانون العمل في عمان

الأردن
نشر: 2017-12-05 23:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

نفذت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل حملات تفتيشية مفاجئة مساء الثلاثاء في العاصمة عمان نتج عنها ضبط 100 عامل وافد مخالف لقانون العمل.

وفي بيان صادر عن مديرية الاتصال والاعلام المجتمعي في وزارة العمل قال مدير التفتيش عبدالله الجبور ان حملات التفتيش هذة جاءت بالتوازي مع البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل الذي اطلقتة الحكومة الهادف الى احلال العمالة المحلية تدريجيا بدلا من الوافدة وفقا للخطة المرسومة لتنفيذ البرنامج .

واشار الجبور ان حملات التفتيش شملت مختلف المنشآت في مختلف القطاعات للتأكد من مدى التزامهم بالقرارات والقوانين وصولا إلى سوق عمل منظم.

لافتا الى حرص الوزارة على تطبيق روح القانون والأنظمة المعمول بها في كافة القطاعات المختلفة والتأكيد في الوقت نفسة ضرورة قيام اصحاب العمل والعمال بمراجعة مديريات العمل في الميدان واصدار تصاريح العمل اللازمة لعمالهم والتزامهم باحكام القانون الذي يضمن حقوق كلا من العامل وصاحب العمل.

وبين الجبور ان الوزارة قامت في فترة سابقة من هذا العام باعطاء فرصة لاصحاب العمل والعمال لقوننة وتوفيق اوضاعهم القانونية ، حيث تم منحهم مدة ثلاث شهور وهي فترة كافية لمن اراد التقيد بالقوانين والانظمة.


إقرأ أيضاً: البدء باستبدال واستقدام العمالة الوافدة الزراعية


واوضح الجبور ان الوزارة نسبت لمجلس الوزراء بقوننة وتوفيق اوضاع العمال الوافدين المتروجين من اردنيات ، ومن منطلق حرص الحكومة على استقرار هذة العائلات والحفاظ على تماسك الاسرة ، قرر مجلس الوزراء يوم امس منح هؤلاء العمال مهلة لمدة ثلاث اشهر لقوننة اوضاعهم على ان يكون متزوجا من اردنية ولدية على الاقل طفلا واحدا، وفرض مبلغ مالي مقطوع مقدارة 100 دينار اردني عن كل سنة او جزء منها عن السنوات السابقة التي لم يقم باصدار تصريح عمل عنها ، على ان يقوم باصدار تصريح عمل جديد وفقا لاحكام القانون ونظام رسوم تصاريح العمل الجديد... وبين الجبور ان قرار مجلس الوزراء هو قرار يحمل في ثناياة بعدا انسانيا واجتماعيا.

واضاف ان مديريات واقسام التفتيش قامت يومي الاحد والاثنين والثلاثاء بحملات تفتيشية صباحية وليلية مفاجئة ومبرمجة على بعض المحلات في مختلف القطاعات واماكن وجود العمالة الوافدة المخالفة , للتأكد من مدى تطبيق والتزام أصحاب العمل بالقوانين والأنظمة, أسفرت عن ضبط (100عامل وافد مخالف ، هذة الليلة وضبط 300 أخرين يومي الاحد والاثنين ،تسربوا الى سوق العمل وبشكل مخالف ويعملون في مهن مخصصة للاردنيين فقط, كما تم تحرير إنذارات وتحرير مخالفات بحق المحلات المخالفة لقانون العمل الأردني.
وأشار الجبور أن الوزارة مستمرة في عمليات التفتيش وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وذلك بتسفير العامل الوافد المخالف وتنظيم مخالفات بحق أصحاب العمل تصل إلى إغلاق المنشأة.

يشار الى ان كوادر وزارة العمل لبت نداء الواجب الانساني و قامت بفتح ابواب الوزارة يوم الجمعة لتسهيل اجراءات منح اجازة لاحد العاملين الوافدين من الجنسية المصرية الذي اتصل مساء يوم الخميس الماضي طالبا تمكينة من السفر يوم الجمعة للمشاركة وحضور جنازة ابنة الذي وافتة المنية .

أخبار ذات صلة

newsletter