إحالة عطاء توريد ١٠٠ حافلة نقل لذوي الإعاقة الحركية

محليات

نشر: 2017-12-05 16:37

آخر تحديث: 2017-12-05 16:42


امانة عمان
امانة عمان
Article Source المصدر

وافق مجلس أمانة عمان في جلسته التي عقدت الثلاثاء برئاسة أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه على إحالة عطاء توريد ١٠٠ حافلة نقل ركاب داخل مدينة عمان كبيرة ووسط ( Euro٥ ) مجهزة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية على شركة العاديات السريعه لتجارة الآليات . بقيمه ١٢ مليون و٢٨٤ الف و٤٠٠ دينار .

ونص القرار على توريد حافلات كبيرة عدد ( ٤٠) نوع ( OTOKAR KENT ) منشأ تركي موديل ٢٠١٨ ، وتوريد حافلات وسط عدد ( ٦٠ ) نوع (OTOKAR VECTIO) منشأ تركي.

وقال أمين عمان أن هذه الحافلات ستكون مسجلة ومملوكة لأمانة عمان تحت مظلة شركة نقل عام وافق مجلس الأمانة مؤخرا على تأسيسها ، فيما سيصار الى تشغيل الحافلات في شهر آب من العام القادم بعد إستدراج عطاءات إدارة تشغيل على مستوى عالي من الكفاءة الفنية والتشغيلية.

وبين أن هذه الحافلات ذات مواصفات حديثة تدخل الخدمة لاول مرة في قطاع النقل العام ، وتلبي شروط الحافلات العاملة داخل المدن ومتطلبات المعايير البيئية والصحية للمدينة والمواطن ، ومجهزة آليا بمتطلبات الأعاقة الحركية.

واشار المدير التنفيذي للنقل العام المهندس عبدالرحيم وريكات ان أمانة عمان انهت تحديد الخطوط التي سيتم تغطيتها من خلال هذه الحافلات ، كاشفا ان جزء منها جاء بناء على الهيكلة التي تتم للشركة المتكاملة لرفع سوية الخدمات المقدمة من خلال تقليص عدد من الخطوط الواقعة ضمن اختصاص الشركة وبالنتيجة زيادة عدد الحافلات التي ستعمل على الخطوط التي بقيت ضمن اختصاصها، إضافة الى خدمة خطوط جديدة ضمن المناطق والاحياء غير المغطاة بالخدمة نتيجة الامتداد السكاني والعمراني في المدينة.

وصادق المجلس على إحالة عطاء تنفيذ خلطة اسفلتية ساخنة باستخدام حصمة البازلت وناعمة الحجر الجيري بقيمة اجمالية مقدارها ٢ مليون و٢١٨ الف دينار ، وعلى إصدار الامر التغييري رقم ( ٢ ) لعطاء انشاء البنية التحتية لمشروع الباص السريع / الحزمة الثانية / اعمال انشائية ، بقيمة ١٧٣ الف دينار .
وأقر المجلس توقيع اتفاقية بين الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ووزارة البيئة وامانة عمان لتحسين البنية التحتية الخضراء في الاحياء الفقيرة في عمان من خلال توفير ممرات مشاة او ارصفة او جسور ، وفق منهجية تشاركية بتمويل من الوكالة الالمانية للتنمية الدولية ــ مساهمات حكومة جمهورية المانيا الاتحادية . حيث سيتم اختيار اربع مواقع وإعداد التصاميم بالتشارك مع المجتمع المحلي.

كما صادق على توقيع اتفاقية مع الوكالة الالمانية للتنمية لتنفيذ مشروع حفظ المناخ والموارد من خلال التدوير وبما يسهم بتقليل كميات النفايات الواردة الى المكبات خلال عمليات الفرز والتدوير ، علما ان قيمة المنحة المقدمة لتغطية المشروع تبلغ ٤ مليون يورو.

ووفقا للاتفاقية ستوفر الوكالة الخبراء لتقديم الدعم الفني والاستشارات وتدريب موظفي الامانة على كيفية تنفيذ عمليات الفرز والتدوير ، فيما الزمت الامانة بتوفير آليات جمع النفايات المطلوبة للمشروع وتوفير مركز للتدريب ومدير للمشروع وضابط ارتباط للعمل مع الوكالة .

ووافق المجلس على توقيع اتفاقية تعاون مع المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة للتعاون والتنسيق لتصميم وتنفيذ مشروع الباص سريع التردد في المراحل غير المنفذة لضمان مطابقته لكودة متطلبات البناء للاشخاص ذوي الاعاقة لتمكينهم من الوصول الى مرافق الباص واستخدامه.

وعلى توقيع اتفاقية مع جمعية اللجنة الدولية للاغاثة للتعاون بين الفريقين في دعم احتياجات اللاجئين والمجتمع المستضيف وتنفيذ برامج انسانية تعود بالفائدة على الاشخاص المعنيين بهدف تمكين الدمج الفعال للاجئين والمجتمع المحلي داخل حدود امانة عمان.

وقرر المجلس تأجيل عدد من قرارات لجنة الاستثمار الى الجلسة القادمة بهدف إعادة دراسة المبالغ المقدره لتأجير قطع أراضي بعد إعتراض عدد من الأعضاء عليها وبما يحقق الفائده و يخدم الصالح العام لأصول الامانة في المدينة.


إقرأ أيضاً: الأمانة تنجز أعمال تعبيد لشوارع في عمان بـ٣ مليون دينار

وأجاب أمين عمان عمان والمسؤولين المعنيين في الامانة على مطالب وملاحظات أعضاء المجلس التي تركزت حول التجمعات الصناعية ووسط المدينة وأعمال إزالة التعديات على الارصفة وخطط المناطق ضمن موازنة العام المقبل وخطة الطوارىء لفصل الشتاء، وهيكلة الأمانة، وإجراءات الامانة بخصوص البيوت المهجورة، وتعزيز اللامركزية، والمطالبة بإعادة العمل بمنح ايصال الخدمات وفق شروط جديده .