Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الغذاء والدواء: مادة Pregabalin من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية | رؤيا الإخباري

الغذاء والدواء: مادة Pregabalin من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية

الأردن
نشر: 2017-12-04 17:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء انه ونظرا لازدياد ظاهرة اساءة استخدام المستحضرات نسبت لمجلس الوزراء إضافة مادة Pregabalin إلى الجدول الثاني من جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية الملحقة بقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (23) لسنة 2016.

وبينت المؤسسة ببيان صحافي الاثنين ان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 15/11/2017 ، بالاستناد الى أحكام المادة (37) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (23) لسنة 2016 ، الموافقة على إضافة مادةPregabalin إلى الجدول الثاني من جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية الملحقة بقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (23) لسنة 2016 .

وجاء اضافة المادة الى جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية بناء على مخاطبة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الى دولة رئيس الوزراء لاضافة هذه المادة الى الجداول، حيث انه وبالرغم من قيام المؤسسة منذ عام 2015 باتخاذ كافة الاجراءات الرقابية اللازمة لمراقبة هذه المستحضرات وتشديد الرقابة على صرفها في الصيدليات في الفترات الاخيرة .


إقرأ أيضاً: توضيح من الغذاء والدواء بشأن حليب الأطفال الملوث في الأسواق


وقالت المؤسسة انه تبين لها أن الاجراءات غير كافية لضبط ظاهرة اساءة استخدامها بالاضافة الى تكرار الشكاوى حول تعاطي هذه المستحضرات والذي يشير الى ان هذه الظاهرة اصبحت في تزايد مستمر .

وقال البيان ان القرار يمنح للجهات والمحاكم المختصة صلاحية ايقاع اقصى العقوبات بحق كل من يسيء استخدام هذه المادة او يروج لها او يتساهل في صرفها دون وصفة طبية .

وشمل القرار ايضا إضافة المستحضرات المحتوية على مادة Pregabalin وذلك لكافة أشكالها الصيدلانية والمحتوية على مالا يزيد عن (300) ملغم من مادة Pregabalin لكل وحدة جرعة دوائية الى الجدول الثالث من جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

أما المستحضرات المحتوية على أكثر من (300) ملغم من مادة Pregabalin بكل وحدة جرعة دوائية فتخضع لذات التدابير الرقابية التي تخضع لها المواد المخدرة المدرجة في الجداول 1، 2، 4 الملحقة بالقانون المشار إليه وتعتبر في هذه الحالة مادة مخدرة.

وقالت المؤسسة انها مستعدة للاجابة عن اية استفسارات وترحب باية مواضيع تتعلق بسلامة الغذاء والدواء واية مادة لها علاقة بصحة الانسان وذلك عن طريق التواصل معها عبر : خط الشكاوى المجاني : 080022660 او هاتف رقم : 5632000 او عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة :www.jfda.jo .

أخبار ذات صلة

newsletter