آخر التحديثات والتفاصيل المتعلقة بالمنخفض الجوي

طقس

نشر: 2017-12-04 16:32

آخر تحديث: 2017-12-04 19:48


آخر التحديثات والتفاصيل المتعلقة بالمنخفض الجوي
آخر التحديثات والتفاصيل المتعلقة بالمنخفض الجوي
Article Source المصدر

تتحرك في هذه الأثناء كتلة هوائية باردة عبر دول البلقان نحو الجزر اليونانية وجنوب تركيا، وبالتزامن مع تواجد مرتفع جوي "مؤقت وسريع الحركة" فوق مناطق واسعة من غرب وجنوب القارة الأوروبية وشمال إفريقيا.

يتوقع أن يتشكّل منخفض جوي بمشيئة الله، مُرفقٌ بكتلة هوائية باردة ورطبة، سيتمركز سطحياً مساء الثلاثاء في حوض جزيرة قبرص، وسيتحرك شرقاً خلال الساعات التالية ليتمركز إلى الشمال من الأراضي السورية.

وعليه، تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وواضح مع ساعات مساء الثلاثاء مع ارتفاع كبير في نسب الرطوبة ونشاط في الرياح الجنوبية الغربية، وتتكاثر تدريجياً السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله مع قرب انتصاف الليل في أجزاء من شمال ووسط المملكة وكذلك الحال المرتفعات الجبلية الجنوبية.

الأربعاء.. ذروة الفعالية الجوية

أما نهار الأربعاء، تهبط درجات الحرارة بقيم تتجاوز العشرة درجات مئوية مقارنة بيومي الإثنين والثلاثاء، وتسود أجواء غائمة وباردة في عموم المناطق وبشكل لافت في الجبال، مع هبوب رياح غربية نشطة السرعة. وتهطل الأمطار على فترات في المنطقة الممتدة من محافظة إربد شمالاً وصولاً إلى مرتفعات الكرك والطفيلة في الجنوب.

وتكون هذه الأمطار رعدية غزيرة في بعض المناطق، يُرافقها هطول زخات من البَرَد، كما ويتشكّل الضباب إضافة إلى الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية العالية، وبالتالي يتدنى مدى الرؤية الأفقية بشكل ملموس فيها.

ولن تتجاوز العظمى في الجبال، بما فيها أحياء العاصمة المرتفعة، حاجز الـ١٠ درجات مئوية، في حين تكون بحدود ١٢-١٤ مئوية في باقي المدن الأردنية.

ومع ساعات عصر ومساء الأربعاء، تتحوّل الأمطار لتصبح على شكل زخات في ذات المنطقة الممتدة من شمال المملكة وصولاً إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتبلغ سرعة هبات الرياح حاجز ٨٠-٩٠كم/ساعة في الجبال، وتشمل بذلك مرتفعات شمال وشرق العاصمة.

أما مع ساعات الليل، يزداد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة المندفعة خلف هذا المنخفض الجوي والذي سيتمركز سطحياً حينها إلى الشمال الشرقي من سورية، وبالتالي تتحوّل الأجواء إلى باردة بشكل لافت في عموم المناطق وشديدة البرودة في الجبال العالية حيث تقترب درجة الحرارة من الصفر المئوي.

وتهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، في عموم المناطق، تكون رعدية غزيرة أحياناً ومُرفقة بتساقط زخات من البَرَد، ويتوقع كذلك الحال هطول زخات خفيفة من الثلج في قمم الجبال الشمالية (جبال عجلون وجرش) إضافة إلى قمم الجبال الجنوبية العالية.

وتتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح مع ساعات الليل المتأخرة وفجر الخميس، مع استمرار هبوب رياح شمالية غربية تزيد من الاحساس بالبرودة بشكل عام.

الخميس .. انتهاء الفعالية الجوية مع بقاء الطقس بارداً

أما يوم الخميس، فتنتهي الفعالية الجوية تماماً وتستمر الأجواء باردة في عموم المناطق مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتبقى الرياح شمالية غربية نشطة السرعة، تتراجع سرعتها بتشكل واضح مع ساعات المساء.

ويتوقع مع ساعات ليلة الخميس/الجمعة والجمعة/السبت تشكل الصقيع في عموم المرتفعات الجبلية والبادية والسهول الشرقية، حيث تقترب الصغرى في المدن الأردنية الرئيسية من الصفر المئوي، في حين تقل عن ذلك في السهول والجبال الجنوبية.

كميّات الأمطار المُتوقعة إن شاء الله

أما عن كميات الأمطار المتوقع هطولها خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء وحتى فجر الخميس، فستكون كميات جيدة جداً وهامة في أداء الموسم المطري الحالي، وتقدّر هذه الكميات بحدود ٣٠-٤٥ مليمتراً في عموم محطات المملكة الزراعية في شمال ووسط المملكة ومرتفعات الكرك، وتزيد عن ذلك في بعض المناطق المحدودة. في حين تكون بحدود ١٠-٢٠ مليمتراً في مرتفعات الطفيلة وألوية غرب محافظة معان.