أمريكا تسحب ترخيص 'روسيا اليوم' بحجة أنها عميل أجنبي

هنا وهناك

نشر: 2017-11-30 10:40

آخر تحديث: 2017-11-30 10:41


شعار شبكة روسيا اليوم
شعار شبكة روسيا اليوم
Article Source المصدر

سحبت السلطات الامريكية ترخيص شبكة "روسيا اليوم" الحكومية التي أُجبرت على التسجل على انها "عميل أجنبي"، ما سيحرمها من امكان تغطية أعمال الكونغرس في واشنطن.

وأبلغت لجنة الصحافيين المسؤولة عن هذا الشأن الشبكة بان "ترخيصها" تم سحبه اثر تصويت بالاجماع.

وأوضح كريغ كابلان رئيس اللجنة التنفيذية لمراسلي الاذاعة والتلفزيون في الكونغرس ان "الاجراء اتخذ ردا على تسجيل تي اند آر بروداكشنز المستثمرة ل "روسيا اليوم" على انها عميل أجنبي".

واوضح كابلان ان قواعد اللجنة تنص على "عدم منح التراخيص الى جهة " تعمل لحساب اي دول اجنبية او تمثلها".

وكانت وزارة العدل الامريكية طلبت من "روسيا اليوم" في ايلول الماضي ان تسجل على انها "عميل أجنبي" بعد ان خلصت الاستخبارات الاميركية الى ان الشبكة "وسيلة الاعلام الرئيسية التي يستخدمها الكرملين للدعاية في العالم".

كما تنتقد الاستخبارات الشبكة بانها شاركت في حملة التضليل الاعلامي المفترضة التي يقف وراءها الكرملين خلال الحملة الرئاسية الاميركية في ٢٠١٦ والتي فاز فيها دونالد ترمب.

والتزمت الشبكة بالطلب في ١٣ تشرين الثاني الحالي، وأقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ردا على ذلك قانونا السبت الماضي يتيح لروسيا تصنيف وسائل اعلام على انها "عميل اجنبي" مع التركيز على اذاعتي "صوت امريكا" و"اوروبا الحرة" اللتين يمولهما الكونغرس الاميركي والتي تمثل الاعلام الامريكي في العالم .