الأردن في المرتبة ٩٢ على مؤشر الازدهار العالمي

هنا وهناك

نشر: 2017-11-30 08:05

آخر تحديث: 2017-11-30 10:11


ارشيفية لعمان
ارشيفية لعمان
Article Source المصدر

حل الأردن في المركز ٩٢ عالميا بحسب مؤشر الازدهار العالمي الصادر عن مؤسسة ليجاتوم البريطانية، العريقة في مجال رصد رخاء الدول وازدهارها.

وأظهر التقرير الذي اطلعت رؤيا عليه أن الأردن جاء في المرتبة السابعة عربيا أمام كل من تونس والمغرب ولبنان والجزائر ومصر وليبيا والعراق واليمن.

ويعتمد التصنيف على عدة معايير أهمها بيئة العمل والإقتصاد والحكومات والأمن والحريات والتعليم والصحة.

في مجال الاقتصاد جاء الأردن في المرتبة ٩٩ عالميا، و ١١٨ في بيئة العمل، وحكوميا في المرتبة ٨٣، و١٢٦ على مستوى الحرية الشخصية، و٧٩ على مستوى الرأسمالية الفردية، و٦٥ على مؤشر الأمن والأمان، و٨٢ بالتعليم، في حين كانت الصحة الأعلى تصنيفا ب ٥٢.

وجاءت الإمارات في المركز التاسع والثلاثين على مستوى العالم والأول عربيا، حيث أشار التقرير إلى أن الإمارات أكبر تحسن في المنطقة في مستوى الحياة والمعيشة خلال الأعوام العشر الأخيرة، لتحتل الإمارات المركز الثالث عالميا في معيار حرية التجارة.


إقرأ أيضاً: تحسن أداء الأردن في مؤشر الإزدهار


وبحسب التقرير، فإن منطقة الشرق الأوسط قد شهدت نموا نوعيا في معايير المعيشة، وتقدمت دول الخليج العربي على دول الشرق الأوسط بما فيها تركيا وإيران اللتان احتلتا مراكز متأخرة.

المملكة العربية السعودية تم تصنيفها في المركز الثامن والسبعين بعد أن كان ترتيبها الخامس والثمانين العام الماضي، وذلك بسبب الإصلاحات الاقتصادية والرؤية الطموحة التي تعمل عليها المملكة.

ورأى التقرير أن السعودية شهدت التحسن الأعظم خلال العام الماضي، إذ إن المواطنين شهدوا تحسنا في المعايير الصحية، وارتفاعا في مؤشر السعادة وانخفاضا في مستوى القلق.

وفي تركيا، فقد أثرت الهجمات الإرهابية والتضييق على الحريات على تصنيف تركيا العالمي، إذ جاءت في المركز الثامن والثمانين وعلق التقرير أن تركيا شهدت سقوطا في الحريات الشخصية بسبب التضييق على الصحافة والتشديد على ممارسة الحقوق المدنية.

كما وتراجعت تركيا في مستوى الأمن القومي بسبب الهجمات الإرهابية والتضييق السياسي.

وتربعت النرويج في المرتبة الأولى عالميا، كأكثر الدول ازدهارا، فيما تراجعت نيوزيلندا إلى المرتبة الثانية، بعد أن كانت الأولى العام الماضي، وجاءت فنلندا ثالثا، وسويسرا رابعا والسويد خامسا، فيما جاءت بريطانيا عاشرا متقدمة مركزا واحدا على ألمانيا، أما الولايات المتحدة فقد تم تصنيفها في المركز الثامن عشر.