Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
'المياه': بدء تنفيذ مشروع صرف صحي بقيمة 76 مليون دينار | رؤيا الإخباري

'المياه': بدء تنفيذ مشروع صرف صحي بقيمة 76 مليون دينار

الأردن
نشر: 2017-11-29 14:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
جانب من إطلاق المشروع
جانب من إطلاق المشروع

وضع وزيرالمياه والري الدكتور حازم الناصر، الأربعاء، حجر الاساس للبدء في اعمال تنفيذ وانشاء مشروع محطة تنقية ناعور ومشروع شبكات صرف صحي ناعور والمناطق المجاورة بقيمة حوالي (76) مليون دينار اردني ممولة من البنك الكوري للاستيراد والتصدير ومنحة من الحكومة الامريكية ضمن خطة وزارة المياه والري الاستراتيجية للصرف الصحي لمحافظتي عمان والزرقاء بقيمة (930) مليون دولار امريكي لغاية العام 2025 .

واكد الناصر خلال حفل اطلاق المشروع أن انطلاق الاعمال في هذا المشروع الهام يأتي في سياق الجهود الحكومية الرامية للوفاء بالتزاماتها تجاه مواطنينا في هذه المناطق التي تحتاج للتوسع في خدمات الصرف الصحي وزيادة المناطق المخدومة مؤكدا انها مهتمة بتنفيذ هذا المشروع الحيوي والوطني الهام خدمة لمناطق ناعور استكمالا لتنفيذ الحزمة الاولى التي هي تحت التنفيذ وممولة بمنحة امريكية من منحة القمح بقيمة حوالي (5,5) مليون دينار اردني لانهاء المعاناة الكبيرة جراء عدم توفر خدمات الصرف الصحي في هذه المناطق .

واضاف ان مشروع صرف صحي ناعور الخط الناقل – الحزمة الاولى الممول من منحة القمح الامريكية بقيمة (5,5) مليون دينار يتضمن تنفيذ 9 كم من خطوط الصرف الصحي الناقلة بأقطار (300-400 ملم ) لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق ناعور الى محطة صرف صحي ناعور الجديدة التي سيبدأ العمل فيها .

واوضح ان المشروع يعد واحدا من المشاريع الرئيسية الهامة لخدمة مناطق مرج الحمام وناعور والمنشية وام القطين بخدمات الصرف الصحي حيث يعتبر هذا المشروع جزءا هاما لخدمة مناطق ناعور استكمالا لمشاريع ناعور والتي تتكون من اعادة بناء و توسعة محطة تنقية وادي السير الحالية الذي سينفذ من قبل ائتلاف شركات KOLON Global Cooperation +VASSEMB+HAWASHIN ENG. Consultation LTD ويتضمن توسعة وتحديث محطة تنقية وادي السير القائمة حاليا من خلال بناء محطة متطورة جديدة وبقدرة استيعابية 17 الف م3 / يوميا بتمويل من بنك الاستيراد والتصدير الكوري ( EXIM Bank) بقيمة (48,5) مليون دولار لخدمة مناطق ناعور ووادي السير وعراق الأمير والمناطق غير المخدومة في مرج الحمام مما يعمل على تطوير البنية التحتية وتحسين مستوى الخدمة فيها وحماية مصادر المياه الجوفية والسطحية كونها غنية بالينابيع وكذلك ايجاد زراعات اقتصادية للاعلاف ومربي المواشي ضمن المواصفة الاردنية للمياه المعالجة .

حيث ستشمل الاعمال تصميم وانشاء محطة تنقية حديثة متطورة وفق احدث الانظمة الحديثة وتنفيذ خط ناقل بطول (6 كم ) لربط مناطق ناعور على المحطة الجديدة التي سيتم انشاءها في موقع محطة وادي السير القائمة حاليا وتراعي كافة المعايير البيئية والهندسية .

واضاف الوزير ان المشروع يشمل ايضا تنفيذ خطوط صرف صحي بطول (24) كم وبأقطار (300- 200-150) ملم ممولة ايضا من الولايات المتحدة الامريكية كمنحة ( منحة القمح) بقيمة حوالي (2,3) مليون دينار ارني لربط مناطق وسط وجنوب غرب ناعور ( ام تينة وحوض البلد وعين المرج ) والمناطق المجاورة من خلال خدمة اكثر من 700 عقار بخدمات الصرف الصحي وخدمة اكثر من 10 آلاف مواطن بخدمات الصرف الصحي حيث يتوقع انجاز الاعمال قبل نهاية 2018.

وكشف وزير المياه والري ان الوزارة انجزت كافة الدراسات ووثائق العطاء لمشروع صرف صحي ناعور / الحزمة الثانية – الجزء الثاني والتي تتضمن تنفيذ (32كم) من خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية وبأقطار (300-200ملم ) لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق وسط ناعور ومناطق المنشية وام القطين لخدمة اكثر من 1000 عقار وبكلفة تقديرية حوالي (3,5) مليون دينار حيث تجري الوزارة مفاوضات لتامين التمويل للبدء بالتنفيذ مع المانحين .
وكذلك الحزمة الثالثة والرابعة حوالي اجمالية حوالي (15,8 ) مليون دينار لخدمة اكثر من (1800 عقار ) والتي تشتمل على تنفيذ خطوط ناقلة ورئيسية للصرف الصحي بطول (48كم ) وخطوط فرعية بأقطار (300- 200 ملم ) ومحطة رفع حديثة لنقل المياه من مناطق شمال وشرق ناعور وكذلك من مناطق مرج الحمام ستخدم حوالي (900 عقار ) بكلفة (7,8 مليون دينار ) ضمن مشاريع الحزمة (3) .
اما فيما يتعلق بالحزمة (4) والتي تشتمل على تنفيذ خطوط ناقلة ورئيسية بطول (48كم ) من شبكات الصرف الصحي وخطوط فرعية بأقطار(300-200ملم ) مع تنفيذ محطة رفع حديثة لخدمة 700 عقار في مناطق العامرية والبصة وزبود وام القطين ومناطق من المنشية حيث العمل جار لتأمين التمويل اللازم بقيمة (7,8 مليون دينار )للبدء بتنفيذ هذه المرحلة ايضا .

وعبر الدكتور الناصر عن امتنان وتقدير الاردن للدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية خاصة منحة القمح الامريكية للمملكة الاردنية الهاشمية مبينا ان هذا الدعم يوضح مستوى العلاقات المتميز بين البلدين وكذلك اصدقائنا في كوريا الجنوبية لقطاع المياه خلال السنوات الاخيرة لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تواجهها المملكة من اعباء كبيرة نتيجة موجات اللجوء السوري التي مازالت مستمرة منذ عدة سنوات.

وحضرالحفل السفير الكوري لدى الاردن لي بوم يون وعدد من اعضاء الوفد الكوري المرافق جيو سوهن وجيل دونج هونج من شركة كولون الكورية واهن سونج هوان من ايسان الكورية ومديرة مكتب الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) نانسي اليكس ومديرة مشاريع المياه في الوكالة رازيا بكاي ومارينو بيلر الملحق الزراعي الاقليمي لوزارة الزراعة الامريكية (USDA) ومحمد الخريشة ممثل عن منحة القمح الامريكية للاردن ومدير مشروع محطة ناعور في الوكالة الامريكية بدر كساب بحضور أمين عام سلطة المياه م. مالك الرواشدة والرئيس التنفيذي لشركة مياهنا م. غازي خليل والمساعد لشؤون الصرف الصحي م. سماهر الأخرس وكبار مسؤولي قطاع المياه.

 


إقرأ أيضاً: الناصر : يجب احكام السيطرة على مصادر المياه


وقد عبر السفير الكوري لدى الاردن لي بوم يون عن تقدير لكوريا الجنوبية للدور الاردني الانساني الذي يقوده جلالة الملك والاجراءات الحكومية الاردنية خاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الانسانية الفاعلة تجاه اللاجئين مشيدا بما حققه قطاع المياه من خلال تطوير الخدمات في ظل التحديات الكبيرة التي ويواجهها قطاع المياه في الاردن .

من ناحيتها عبرت مديرة الوكالة الامريكية لدى الاردن نانسي اليكس عن تقديرها للجهود الاردنية و للدور الكبير الذي يقوم به الاردن في تحمل مسؤوليات المجتمع الدولي في التعاطي مع اللاجئين السوريين و الواقع الانساني لهذا الجانب وتحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين الاردنيين في جميع المناطق مؤكدة اهتمام الولايات المتحدة في توسيع آفاق التعاون مع الاردن وتقديم حلول في مجال ادارة المياه الحديثة ومعالجة المياه العادمة خاصة وان الاردن اصبح انموذجا اقليميا وكذلك الاصلاح البيئي مبدية الاهتمام الكبير في تقديم كافة اشكال المساعدة والخبرة الامريكية.

أخبار ذات صلة

newsletter