Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توصية بضرورة مراجعة الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان | رؤيا الإخباري

توصية بضرورة مراجعة الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

الأردن
نشر: 2017-11-27 15:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أسامة العدوان
مركز الحياة – راصد
مركز الحياة – راصد

أطلق مركز الحياة – راصد وبدعم من السفارة السويسرية في الأردن تقريره الأول حول اداء الحكومة في تنفيذ الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان للفترة ما بين العام 2016 وحتى الربع الثالث من العام 2017 وذلك بحضور السفير السويسري في الأردن والمنسق الحكومي لحقوق الإنسان وأعضاء من فريق التنسيق الحكومي للخطة الوطنية إضافة لحضور من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وممثلين عن المؤسسات الدولية.

وأشار السفير السويسري في كلمة ألقاها خلال افتتاح الجلسة الى أهمية وجود تقارير رقابية تتصف بالشفافية والمهنية مثل هذا التقرير وأشاد بأهمية بدور راصد في مراقبة الأداء الحكومي.

ورحب السفير في كلمته باهتمام الحكومة بالعلاقة التشاركية بينها وبين مؤسسات المجتمع المدني وأشاد بإنجاز الأردن في تعديل المادة 308 من قانون العقوبات واعتبرها خطوة للأمام في حالة حقوق الإنسان في الأردن، وأضاف أن الأردن يعمل على تعزيز سلوكيات حقوق الإنسان من خلال استقباله لأعداد كبيرة من اللاجئين، وعبر على ثقته بقدرة الأردن على تعزيز حقوق مواطنيه.

بدوره اكد المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة على أهمية الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان كوثيقة وطنية هامة وخارطة طريق عشرية جاءت بتوجيهات ملكية سامية للحكومة بضرورة البدء بإعداد منهجية شاملة تعزز وتطور حالة حقوق الإنسان ضمن أطر قياس واضحة وبرامج عمل ناجعة وأهداف عامة وخاصة تتعلق في هذا المجال. مضيفا أن الحكومة عملت على تهيئة البيئة الخصبة لإعداد هذه الخطة .

وأكد الطراونة على الشراكة الحقيقية والنوعية مع مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية العاملة على الأراضي الأردنية وفق تفاهمات واستراتيجيات وخطط عمل متفق عليها دون إقصاء لأي مؤسسة مشيرا إلى أن الحكومة منفتحة على كافة التوصيات والملاحظات التي تردها والأخذ بها والعمل على معالجتها وتحسينها وتطويرها بما يعزز منظومة حقوق الإنسان في الأردن والذي أصبح نموذجا على صعيد المنطقة.

وأظهر ت نتائج التقرير أنه وخلال العامين 2016 – 2017 تحقق ما نسبته 11.9 % من نشاطات الخطة التي بدأ إطارها الزمني بشكل كامل بينما تحقق 5.7% بشكل جزئي ( متوسط – مرتفع) و46.4% من النشاطات كانت نسبة تحققها بدرجة محدودة بينما لا تزال 36% من النشاطات التي بدأ إطارها الزمني خلال العامين 2016-2017 لم يبدأ التنفيذ بها بعد.

وتحققت 15٪ من أنشطة الخطة التي لم يبدأ إطارها الزمني خلال فترة التقرير، بشكل كامل رغم عدم بدء الإطار الزمني المخصص لتنفيذها وهذا يعتبر قيمة مضافة وإنجاز يسجل للجهات القائمة على تنفيذ الخطة،

وبين التقرير أن الخطة تحتوي على ثلاث محاور رئيسية يندرج تحتها 17 هدف رئيسي و64 هدف فرعي ينبثق عن هذه الأهداف 224 نشاط فرعي موزعة على أهداف الخطة بغية تحقيقها، وأن ما نسبته 69% من هذه النشاطات بدأ الإطار الزمني المحدد لتنفيذها خلال العامين 2016 – 2017.

كما أظهرت نتائج التقرير أن 62 قانوناً أدرجوا في الخطة لغايات تعديله معدل منهم 20 قانوناً و7 قوانين منهم لا يزالوا ما بين مسودة ومشروع قانون، بينما تبقى 35 قانوناً بلا إجراء.


إقرأ أيضاً: الأمير زيد يؤكد أهمية دور المدافعين عن حقوق الإنسان


وأوصى التقرير بضرورة مراجعة الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان وإعادة صياغة إطارها الزمني لحصر الأهداف التي يلزم تنفيذها تعديل ذات القانون وإجراء التعديلات المطلوبة جملة واحدة،وطالب بإعادة النظر في مؤشرات أداء الخطة لضمان مستوى إنجاز أعلى للخطة ذلك لأن بعض أهداف الخطة من الممكن إنجازها دون تعديل قانوني، كما أوصى بضرورة خلق علاقة تشاركية بين المشرع والمسؤولين عن إنفاذ الخطة لضمان مراعاة التشريعات الجديدة والمعدلة لأهداف الخطة إضافة لضرورة مراعاة التزامات الأردن التعاقدية في التعديلات التشريعية والخطط الإصلاحية.
كما أوصى التقرير بضرورة توثيق ما ينجز حيال منظومة حقوق الإنسان في الأردن وتعزيزها بمصادر توثيق واضح ومتاحة للمواطنين، وأهمية ايجاد آليات لقياس أثر ما يتم إنجازه من تطورات في منظومة حقوق الإنسان في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter