ملصقات ذكية للكشف عن المنتجات الصينية المزيفة

تكنولوجيا

نشر: 2017-11-27 13:07

آخر تحديث: 2017-11-27 13:12


منتجات صينية مقلدة لماركات عالمية (أرشيف)
منتجات صينية مقلدة لماركات عالمية (أرشيف)
Article Source المصدر

طورت شركة WaliMai الصينية الناشئة تقنية جديدة أطلقت عليها اسم الملصقات الذكية تحتوي رقاقة RFID خاصة للكشف عن المنتجات المزيفة التابعة للعلامات التجارية، وتستعمل الشريحة المطورة تقنية تحديد الترددات الراديوية التي تستند على المجالات الكهرومغناطيسية لتحديد وتتبع العلامات والملصقات تلقائياً، لمعرفة المعلومات المخزنة عليها إلكترونياً، حسب صحيفة ستار.

وتنتشر عمليات التزوير بشكل كبير جداً في دول مثل الصين، وتتنوع المنتجات المزورة والمزيفة من حقائب اليد المصممة من قبل شركات وأسماء عالمية وصولاً إلى مستحضرات التجميل والغذاء والدواء.

وتهدف تقنية الملصقات الذكية إلى مكافحة التزييف والمساعدة في التعرف على المنتجات والأغذية الأصلية، وتعمل التقنية عن طريق لمس الملصقات الموجودة على المنتجات عبر الهاتف الذكي لمعرفة المعلومات المتعلقة بالمنتج، ولايستغرق التأكد من المنتج وإعادة كتابة الرموز سوى ثانيتين، وتعتبر المعلومات الواردة موثوقة.

وتتضمن الرقاقة ذاكرة قابلة لإعادة الكتابة، وتتغير هذه المعلومات مع كل فحص، ويستعمل الملصق مرة واحدة، ويُتلف عند فتح المنتج أو بعد إزالته من على المنتجات أو عند استخدام المنتجات من قبل المستهلك، ما يمنع إعادة تعبئة واستعمال المنتج.

وتعمل تقنية الملصقات الذكية على توفير المعلومات الممكنة عن سلاسل التوريد اللوجستية ليتمكن المستهلك من رؤية مكان الإنتاج، والتعبئة، والتحضير، ونقطةدخوله إلى السوق، وتاريخ فحصه في المستودعات وغيرها.


إقرأ أيضاً: استخدام الواقع الافتراضي أثناء علاج التليف الكيسي


ولجأت الشركة إلى عملية الجمع بين شريحة RFID للملصقات الذكية وتقنية سلسلة الكتل للسماح للمستهلكين بالتعرف على المنتجات باستعمال المسح الضوئي بتطبيق على الهاتف.

وتشير الشركة إلى أنها ستعتمد تقنية الملصقات الذكية ضمن العديد من المنتجات التي تتعرض بشكل كبير للتقليد في الصين، وتأمل الشركة أن تساعد هذه التكنولوجيا على معالجة المشكلة العالمية الضخمة التي تمثلها الأدوية المقلدة.