Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
استعدادات الدفاع المدني لاستقبال فصل الشتاء.. فيديو | رؤيا الإخباري

استعدادات الدفاع المدني لاستقبال فصل الشتاء.. فيديو

الأردن
نشر: 2017-11-23 09:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

قال مدير إدارة الإعلام والتثقيف في المديرية العامة للداع المدني، الرائد إياد العمرو إن الحوادث التي تعامل معها رجال الدفاع المدني خلال اليومين السابقين كانت طبيعية وضمن المعدل اليومي، حيث كان أغلبها حوادث تصادم وانزلاقات بسبب الأمطار التي شهدتها المملكة.

وأضاف أن المديرية تعاملت مع حالة وفاة واحدة بمحافظة الزرقاء، وكانت نتيجة لانزلاق مركبة بسبب الأمطار وتدني مستوى الرؤية في بعض مناطق المملكة.

جاء ذلك خلال استضافته عبر برنامج هذا الصباح على فضائية رؤيا للحديث عن استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني ‏وجاهزية كوادرها لاستقبال فصل الشتاء، إضافة لتجنب حوادث الاختناق ‏جراء الاستخدام الخاطئ لمدافئ الكاز والغاز والكهرباء.

وأشار العمرو خلال حديثة إلى أن مديرية الدفاع المدني هي عبارة عن جهاز طوارئ يعمل على مدار الـ 24 ساعة، ولدينا 187 موقعا موزع في محافظات المملكة.

وبين أن المديرية هدفها حماية الأرواح والممتلكات، إلا أن فصل الشتاء له خصوصية تختلف عن باقي الفصول وبالتالي يكون هناك خطة يتم وضعها موضع التنفيذ وتقتضي بالجاهزية العالية للمعدات والآلات وغرف العمليات والقيادة والسيطرة.

ومن خلال المديرية فانه يتم تعزيز بعض المحافظات التي تشهد تساقطا للثلوج ببعض الأليات مثل ناقلات الأشخاص المجنزرة، والتي عادة ما تكون مزودة بمعدات الإسعاف والإنقاذ.

وأضاف العمرو أن المدير العام لمديرية الدفاع المدني مصطفى البزايعة، أوعز لجميع المديرين بالمحافظات التنسيق بإعادة توزيع الأليات للمحافظات التي تشهد تساقطا كثيفا للثلوج، موضحا أن هناك رقم موحد لمديرية الدفاع المدني والأمن العام وهو 911، حيث يتم تلقي البلاغات عليه وتوزيع "الحادثة" إلى الجهة المختصة من قبل غرفة التنسيق للتعامل معها.

وأشار العمرو إلى أن جهاز الدفاع المدني يعتمد على شقين " التدريبي والوقائي"، حيث يتم تدريب نحو 150 ألف شخص سنويا على أعمال الدفاع المدني.

وقبل 3 أسابيع قامت المديرية بتخريج دفعة من أصدقاء الدفاع المدني ومنهم "نادي الدفع الرباعي"، حيث سيتم بناء ست مراكز في محافظات المملكة وتزويدها بالمعدات اللازمة، مشيرا إلى أن كل مواطن أردني هو بمثابة رجل دفاع مدني، مضيفا ان الهدف الرئيسي للمديرية من برامج التدريب هو توعية المواطنين وكيفية التعامل مع الحوادث المختلفة وخاصة في محيط المنزل.

وشددت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني على ضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة بمختلف أنواعها وأهمية توفير التهوية اللازمة لتلافي خطر الاختناق، والتأكد من التمديدات الكهربائية في المنزل وخاصة التي سيتم استعمالها لأجهزة التدفئة وعمل الصيانة الدورية لمستلزمات المنزل قبل الدخول إلى فصل الشتاء، مشيرا إلى انه هناك استخدامات خاطئة للمدافئ داخل المنزل دون القيام بعملية التهوية اللازمة والمناسبة لتجديد الهواء داخل المنزل وخاصة الغرف المغلقة.

أخبار ذات صلة

newsletter